وزارة الدفاع الأمريكية .. توافق على بيع الأسلحة للإمارات في صفقة بلغت 6 مليارات دولار

وزارة الدفاع الأمريكية .. توافق على بيع الأسلحة للإمارات في صفقة بلغت 6 مليارات دولار

أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الكونغرس بموافقة وزارة الخارجية على بيع أسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين، في إطار صفقة تبلغ قيمتها نحو 6 مليارات دولار.

وأرسلت وكالة التعاون الأمني الدفاعي خطابا منفصلا إلى الكونغرس عن كل مبيعات الأسلحة التي تمت الموافقة عليها، والتي بلغت قيمتها 5 مليارات و958 مليون دولار، ومن المحتمل بيعها للإمارات والبحرين.

ومن المتوقع أن تحصل الإمارات العربية المتحدة على أنظمة صواريخ باتريوت ومعدات إضافية مدمجة في هذه الأنظمة، مقابل 2 مليار دولار و730 مليون دولار.

وتتضمن الأسلحة الممكن بيعها للبحرين معدات مدمجة مع أنظمة صواريخ باتريوت بقيمة 2 مليار و478 مليون دولار، إضافة إلى أنظمة أسلحة إضافية بقيمة 750 مليون دولار لاستخدامها في طائرات (F-16).

وفي الشهر الماضي، باعت الإدارة الأمريكية المملكة العربية السعودية منظومة دفاع جوي صاروخي (ثاد) بقيمة مليارين و400 مليون دولار.

ويوماً بعد يوم، يزيد النهم الإماراتي على صناعة وشراء الأسلحة والعتاد العسكري، تارة بشراء الأسلحة عبر صفقات دولية ضخمة، وأخرى بصناعة هذه الأسلحة على الأرض الإماراتية. ورغم أنه لا يمكن إدانة عمليات شراء وبيع الأسلحة من قبل دولة تريد امتلاك هذه الأسلحة حسب ما تنص عليه القوانين والأعراف الدولية، إلا أنّ تجربة الإمارات مع شراء وبيع الأسلحة كانت دائمًا في الاتجاه الذي يمكن إدانته،

الكاتب