وزير الخارجية اللبناني يطالب الإمارات بالإفراج عن 11 لبنانياً

وزير الخارجية اللبناني يطالب الإمارات بالإفراج عن 11 لبنانياً

دعا وزير الخارجية اللبناني؛ "جبران باسيل"، السلطات الإماراتية إلى إصدار عفو خاص عن 11 لبنانيا في سجونها، بينهم 3 محكومين و8 لم يصدر بشأنهم حكم نهائي بعد، وهم من الشيعة، وتوجه لهم الإمارات تهما تتعلق بـ"الإرهاب" و"التجسس" لصالح "حزب الله" اللبناني

 جاء ذلك في رسالة سلمها "باسيل" إلى سفير الإمارات في لبنان؛ "حمد سعيد الشامسي"، موجهة إلى نظيره الإماراتي؛ الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، وفق "القدس العربي"، الثلاثاء.

 وتمنى وزير خاريجة لبنان في رسالته، من نظيره الإماراتي، ورئيس الدولة؛ الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان": "إصدار عفو خاص عن الموقوفين اللبنانيين الثمانية في الإمارات، إضافة إلى المحكومين الثلاثة".

وتتزامن تلك الخطوة، مع حملة، دشنها أهالي الموقوفين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الأخيرين، تطالب الحكومة بالتدخل لإطلاق سراح أبنائهم، قبيل محاكمتهم المقررة منتصف مايو/ أيار الجاري.

والموقوفون الثمانية منذ 2017 ينتمون الى الطائفة الشيعية وهم: "أحمد صبح، عبد شومان، حسين بردا، جهاد فواز، محسن قانصو، حسين زعرور، وعلي فواز ومصطفى كريّم، وتتهمهم الإمارات بقضايا تمس بأمن الدولة الإماراتية".

وفي مارس/آذار الماضي، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات الإماراتية باحتجاز ومحاكمة 8 لبنانيين، في ظل إجراءات جائرة، تضمنت الحبس الانفرادي في مكان مجهول منذ أكثر من عام.

ووفق "هيومن رايتس ووتش"، يعيش هؤلاء الرجال –وجميعهم مسلمون شيعة– في الإمارات ويعملون هناك منذ أكثر من 15 عاما، 7 منهم يعملون لدى "طيران الإمارات" كمضيفين، أو مشرفين على المضيفين، أو مديرين كبار. وقال أقاربهم إن ليس لأي منهم أي انتساب سياسي معروف.

في المقابل، تتهم الإمارات اللبنانيين الثمانية بـ"الإرهاب"، وعدة تهم بينها "التخابر مع حزب الله لمصلحة إيران، وتجميع معلومات أمنية حساسة من مطارات ومرافئ الإمارات"، وفق صحيفة "غالف نيوز".

ونقل أهالي المعتقلين قصتهم إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية، وأطلقوا وسم "#موقوفو_الإمارات" على "تويتر" لخلق أكبر مساحة من التواصل معهم، وليتفاعل معهم العديد من المغردين مطالبين بإطلاق سراحهم.

والشهر الماضي وجّهت منظمة "العفو" الدولية، رسالة إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تطالب بالإفراج "فوراً" عن ثمانية لبنانيين معتقلين في الإمارات، بينما حدّدت محكمة الاستئناف في العاصمة الإماراتية تاريخ 15 مايو/ أيار المقبل موعداً للنطق بالحكم النهائي بحقهم.

 واعتقلت قوات جهاز أمن الدولة الإماراتي، بين نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2017، و18 فبراير/ شباط 2018، ثمانية لبنانيين، بتهمة تشكيل خلية "إرهابية" والتخطيط لتنفيذ "هجمات إرهابية في الإمارات بناءً على أوامر من "حزب الله".

الكاتب