أبوظبي تنفي خوض أحمد منصور للإضراب في المعتقل ..!

أبوظبي تنفي خوض أحمد منصور للإضراب في المعتقل ..!

في بيان صادر عن البعثة الدائمة لدولة الامارات لدى الأمم المتحدة في جنيف، بعد يوم من إدانة المنظمة الدولية ظروف اعتقال منصور بما في ذلك الحبس الانفرادي المطول، الذي يشكل تعذيباً، نفت البعثة تلك الأنباء وقالت بأن منصور يتمتع بصحة جيدة، وبأنه غر مضرب عن الطعام .

وادعت أبوظبي أن "منصور يخضع وبشكل دوري للفحوصات الطبية اللازمة ويتمتع بصحة جيدة"، موضحة أن آخر فحوصات طبية أجريت له، في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وكان الخبراء الحقوقيون قد قالوا إن "منصور"، الذي يقضي حكما بالجسن 10 سنوات لانتقاده حكومة بلاده على منصات التواصل الاجتماعي، ربما يعاني من معاملة تصل إلى حد التعذيب، بما في ذلك احتجازه في سجن انفرادي لفترة طويلة، وهو ما تسعى الإمارات إلى نفيه.

وزعمت السلطات الإماراتية أن أسرة "منصور" تقوم بزيارته بصفة دورية، وفقا للنظم واللوائح المعمول بها في المنشآت العقابية، لافتة إلى أن آخر زيارتين لذويه كانتا في أبريل/نيسان الماضي، وأن عائلته مطلعة على حالته الصحية.

وكان الخبراء قد أعربوا، في بيانهم الثلاثاء، عن "بالغ قلقهم" إزاء الحالة الصحية لـ"منصور"، وحثوا السلطات الإماراتية على توفير الرعاية الطبية الملائمة له.

إلا أن الإمارات اتهمت في بيانها، المنظمات الحقوقية غير الحكومية، بأنها "تصدر تقارير بهدف تشويه وتزوير الحقائق".

وادعى البيان أن "مبادئ حقوق الإنسان مكفولة بموجب الدستور والتشريعات الوطنية، وبما يتوافق مع التزامات الإمارات الدولية".

وكان "مركز الخليج لحقوق الإنسان"، الذي لا يزال "منصور" عضوا في مجلس إدارته، قد قال هذا الأسبوع، إنه علم من أحد المصادر أن "منصور" أنهى إضراباً عن الطعام بدأه في 17 مارس/آذار احتجاجا على ظروف سجنه وأسلوب محاكمته.

وأضاف المركز، ومقره خارج الإمارات، أن أسرته لا يُسمح لها بزيارته بصورة منتظمة للاطمئنان على صحته، أو معرفة ما إذا كان قد أنهى إضرابه من عدمه.

وتفرض السلطات في الإمارات تعتيما شديدا على ظروف اعتقال "منصور"، وترفض السماح لمحاميه أو عائلته بلقائه بشكل منتظم.

ولكن النشطاء يرون في هذا النفي محاولة لإخفاء جرائم الأمن بحق المعتقلين لاسيما بعدما حدث مع المعتقلة التي توفاها الله نتيجة الاهمال الطبي علياء عبدالنور.

بينما أكد نشطاء آخرون بأن أحمد منصور يعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكري وبأن تلك الأمراض لم يكن مصاب بها قبل دخوله للمعتقل.

الكاتب