مسؤول أمريكي.. التحالف في اليمن فشل في تحقيق أهدافه العسكرية

مسؤول أمريكي.. التحالف في اليمن فشل في تحقيق أهدافه العسكرية

قال مسؤول بالخارجية الأمريكية إن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن قد فشل في تحقيق أهداف حملته العسكرية، معتبرا ذلك "حقيقة محزنة".

وخلال لقاء مع قناة "الجزيرة"، الخميس، أقر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج "أقتيموثي ليندركينغ"، أن الحملة التي يشنها التحالف العربي منذ أكثر من 4 أعوام ضد الحوثيين، المدعومين إيرانيا، فشلت حتى الآن في تحقيق أهدافها.

وأضاف "ليندركينغ" أن السعودية والإمارات رصدتا الكثير من الأموال من أجل الحملة في اليمن، وكذلك الولايات المتحدة.

وحمّل إيران، جزئيا، مسؤولية فشل حملة السعودية والإمارات عسكريا، قائلا إن "الإيرانيين يفتعلون المشاكل، وخلافا لما يفعلونه في العراق وسوريا ولبنان وأماكن أخرى، ما نراه أنهم يدعمون الحوثيين ويدربونهم ويزودونهم بتقنيات عسكرية تهدد البنى التحتية".

وأشار "ليندركينغ" إلى أن الولايات المتحدة تشعر بالإحباط جراء عدم التزام أطراف الصراع في اليمن بما تعهدت به في محادثات السويد، وأن الشعب اليمني هو الأكثر إحباطا.

ونوه إلى أن "الجهود الآن تنصب على دعم الممثل الأممي الخاص، وقد التقى بالأطراف مرة أخرى في صنعاء والرياض، ونحن نقف خلفه"، مؤكدا أن بلاده لا تنوي من التحرك العسكري الأخير في المنطقة الدخول في حرب مع إيران.

والخميس، عبرت مجموعة سفن هجومية تقودها حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" قناة السويس في طريقها للخليج؛ فيما قال قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إنه لا يوجد ما يحول بينه وبين إرسال حاملة طائرات إلى مضيق هرمز الاستراتيجي، رغم توتر الأوضاع بين واشنطن وطهران.

وللعام الخامس توالياً، يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومليشيا الحوثي، التي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وبات معظم سكان البلد العربي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

الكاتب