الحوثيون ينسحبون من ميناء الصليف في الحديدة بموجب اتفاق ستوكهولم

الكاتب Emirati Affairs 2019-05-12

الحوثيون ينسحبون من ميناء الصليف في الحديدة بموجب اتفاق ستوكهولم

بدأت مليشيا الحوثي في اليمن، عملية الانسحاب من ميناء الصليف في مدينة الحديدة، وذلك بموجب اتفاق ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة.، فيما ووصفت حكومة هادي إعلان الحوثيين بأنه "مسرحية".

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الإعلام، معمر الارياني، قوله إن هذا الإعلان يهدف إلى "تضليل المجتمع الدولي قبل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" حول اليمن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان قولهم إن مسلحي الحوثي بدؤوا الانسحاب من الميناء تحت إشراف ثلاث فرق من الأمم المتحدة.

ويأتي الانسحاب بعد ساعات قليلة من إعلان الحوثيين اعتزامهم تنفيذ "انسحاب أحادي الجانب" من ثلاثة موانئ في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وكتب رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، في تغريدة على "تويتر"، أن الانسحاب "أحادي الجانب" سيتم "في الساعة 10:00 (7:00 ت.غ) من السبت".

وأضاف: إن "الانسحاب الأحادي الجانب الذي سيقوم به الجيش واللجان جاء نتيجة لرفض دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائهم، تنفيذ الاتفاق".

وكان رئيس لجنة الأمم المتحدة للإشراف على التهدئة أعلن، مساء الجمعة، أن الحوثيين سيبدؤون بالانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية اليوم.

وقال الجنرال مايكل لولسغارد في بيانه: إن "هذه الخطوة العملية الأولى على أرض الواقع منذ إبرام اتفاق الحديدة"، موضحاً أن الانسحاب سينتهي بحلول الثلاثاء.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في فبراير، التوصّل إلى اتفاق ينص على انسحاب على مرحلتين من مدينة الحديدة وموانئها، لكن الاتفاق لم يطبّق.

وقال دبلوماسيون أمميون إن الحوثيين رفضوا الانسحاب؛ "خشية أن تدخلها قوات مرتبطة بالتحالف العسكري الذي تقوده السعودية وتسيطر عليها".

كما اتهم محافظ الحديدة الحسن طاهر الحوثيين "بالتحايل" وتسليم الموانئ فيما بينهم.

وقتل ما لا يقل عن 6800 مدني في الحرب المستمرة منذ 4 سنوات في اليمن، وجرح حوالي 10700 شخص، وفقا لبيانات الأمم المتحدة. وتوفي الآلاف بسبب سوء التغذية والأمراض والأوضاع الصحية السيئة.

يشكل ميناء الحديدة شريان الحياة الرئيسي لثلثي سكان اليمن، وكان لإغلاقه أثر كارثي على الشعب اليمني الذي وصل إلى مشارف المجاعة.

وقد اتفق الطرفان المتحاربان بموجب هدنة برعاية الأمم المتحدة على الانسحاب من مدينة وميناء الحديدة والصليف ورأس عيسى

الكاتب Emirati Affairs 2019-05-12