الفريق محمد الأمين قائد الجيش الموريتاني يتباحث مع وفد عسكري اماراتي

الكاتب Emirati Affairs 2019-05-13

الفريق محمد الأمين قائد الجيش الموريتاني يتباحث مع وفد عسكري اماراتي

أجرى قائد أركان الجيوش الموريتانية الفريق "محمد الشيخ محمد الأمين" مباحثات مع وفد عسكري إماراتي بقيادة مساعد قائد أركان القوات الجوية اللواء "راشد التنامسي"، بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وضم الوفد العسكري الإماراتي العميد "بطي النيادي" والعميد "سعيد اليماحي" والرائد "مانع الطنيجي"، فيما لم يكشف عن تفاصيل ما تقرر خلال المباحثات.

واكتفى الموقع الإعلامي للجيش الموريتاني بنشر خبر مقتضب عن المقابلة التي جمعت قائد الأركان الموريتاني مع البعثة العسكرية الإماراتية.

وتشهد العلاقات الموريتانية الإماراتية منذ سنوات، تطورا واسعا في مجالات عدة.

وتسعى موريتانيا لتعزيز التعاون مع السعودية والإمارات في مجمل الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية.

إذ وقفت بقوة إلى جانب الرياض خلال محنتها، بعد مقتل الصحافي السعودي "جمال خاشقجي" بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

واصطفت موريتانيا إلى جانب الإمارات والسعودية في حرب اليمن، كما في أزمة الخليج حيث قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران عام 2017، وسايرت بعد ذلك المواقف السعودية الإماراتية بمواقف وبيانات سريعة.

ويرجع الموقف الموريتاني إلى حجم الدعم الذي تقدمه السعودية والإمارات في مجالات عدة، وتمويلهما مشاريع تنموية حساسة؛ كالطاقة والمياه والزراعة، والدعم المباشر للميزانية والأجهزة الأمنية، ورعاية برامج لتطوير الحياة البرية، وتعزيز الجهود المبذولة في مجال البيئة بالبلد.

ويثير التقارب الإماراتي الموريتاني حفيظة المغرب التي تشعر بأنه يجري تجاوز دورها في المنطقة وخاصة بعد تقارير عن دور للإمارات في تسيير رصيف ميناءي العاصمتين السياسية والاقتصادية (نواكشوط ونواذيبو).

الكاتب Emirati Affairs 2019-05-13