صحيفة فرنسية.. الإمارات تفضّل التهدئة ما بين أمريكا وإيران

صحيفة فرنسية.. الإمارات تفضّل التهدئة ما بين أمريكا وإيران

لفتت "جون أفريك" الفرنسية الانتباه إلى أن دولة الإمارات تفضّل التهدئة بين أميركا وإيران، على عكس السعودية التي يبدو أنها ترغب في اندلاع حرب.

وأشارت المجلة -في تقرير أعدته الكاتبة أميلي موتون- إلى أن وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش صرح أمام عدد من الصحفيين في دبي بأنه ليس من مصلحة بلاده اندلاع حرب داعيا إلى تجنب وقوع حرب، وتهدئة الوضع الحالي.

ونسبت إلى قرقاش قوله إن بلاده ستبقى ملتزمة بالسلام رغم التوترات المتنامية بين الولايات المتحدة وإيران، وكذلك تصريحه عن مصدر الهجوم على السفن بميناء الفجيرة والذي قال فيه "سوف نعرف نتائج التحقيق في غضون أيام قليلة. لقد كنا حذرين للغاية ولا نريد أن نلقي التكهنات حتى نطّلع على النتائج".

وعلقت الكاتبة على ذلك بقولها إنه وعلى الرغم من أن الحادث وقع في مياهها الإقليمية فإن أبو ظبي امتنعت حتى الآن عن اتهام إيران.

ونقلت الكاتبة أيضا عن المختصة بشؤون شبه الجزيرة العربية إليزابيت ديكينسون قولها إن السعودية تولي اهتماما كبيرا بمحاربة إيران بالمنطقة على الرغم من أنها تعي جيدا أنها "ليست مستهدفة مباشرة مقارنة بباقي دول الخليج".

كذلك نقلت رأيا عن متخصص في قضايا الدفاع بالمنطقة -فضل التكتم على اسمه- حيث أعرب عن اعتقاده بأن العواقب الاجتماعية والاقتصادية للحرب ضد إيران ستكون مدمرة بالنسبة للإمارات وخاصة إمارة دبي باعتبارها مركزا رئيسيا للموانئ يربط بين آسيا وأفريقيا والعالم العربي.

 

الكاتب