شركات رصد نفط كبرى.. رصدت تسرباً نفطياً في مياه الخليج بسبب الهجوم الأخير

شركات رصد نفط كبرى.. رصدت تسرباً نفطياً في مياه الخليج بسبب الهجوم الأخير

رصدت إحدى شركات الرصد الكبرى، "تسربا نفطيا كبيرا في مياه الخليج"، وذلك بسبب الهجوم بالقرب من الفجيرة الإماراتية، الذي استهدف أربع سفن في 12 أيار/ مايو الجاري.

جاء ذلك وفق ما نقلته هيئة "بي بي سي" البريطانية، بشأن الهجوم الذي استهدف سفنا بالمياه الإقليمية الإماراتية.

ويأتي ما أوردته "بي بي سي"، على الرغم من أن أبو ظبي قالت آنذاك إن الحادث الذي يشهد تحقيقا محليا ودوليا "لم يسفر عن أي إصابات بشرية أو أي تسريب نفطي أو تأثير بيئي لما حدث".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية، عن شركة "IC" الفنلندية للرادارات الفضائية، أن رادارا تابعا لها رصد تسربا نفطيا كبيرا في مياه الخليج، حيث تعرضت ناقلة النفط "أمجاد" لتخريب قبالة ساحل الإمارات.

ووفق المصدر ذاته: "لم يستطع المحللون استنادا لصور القمر الصناعي تحديد حجم التسرب، لكن أكدت وجوده شركة كونغسبيرغ النرويجية لخدمات الأقمار الصناعية، التي لديها خبرة في رصد التسربات النفطية".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"IC"، رافال مودرزسكي، في تريح لـ"بي بي سي نيوز"، إن النفط يشكل بقعة داكنة على سطح الماء.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أبو ظبي، غير أن الخارجية الإماراتية أعلنت في 12 أيار/ مايو أن أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت، لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية للدولة في خليج عُمان، قبل أن تعلن السعودية وجود سفينتين لها ضمن الأربعة، وحديث وسائل إعلام أن السفينة الثالثة إماراتية والرابعة نرويجية

وتقدم الإمارات والسعودية تفاصيل إضافية عن الحادث، ولم تتبنه أي جهة.

 

الكاتب