جون بولتون يؤكد بأن ناقلات النفط جرى تفجيرها بألغام لاصقة

جون بولتون يؤكد بأن ناقلات النفط جرى تفجيرها بألغام لاصقة

قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي إن الهجمات على ناقلات نفط قبالة سواحل الفجيرة بالإمارات في وقت سابق هذا الشهر تمت باستخدام” ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد“.

وأضاف بولتون لصحفيين في أبوظبي أن الولايات المتحدة تحاول أن تتحلى بالحكمة في الرد على أنشطة إيران ووكلائها في المنطقة.

ولم يقدم بولتون أي أدلة أو إثبات على تورط إيران في تفجيرات سفن الفجيرة، مما يشكك بحسب مراقبين من التهم الموجهة لطهران ويقلل من أهمية وشفافية التحقيقات

وتابع:" نتشاور مع حلفائنا في المنطقة للرد على أنشطة إيران ووكلائها في الخليج"، مؤكداً أن بلاده سترد بقوة على أي تهديد من إيران ووكلائها في المنطقة.

وأردف: "سنحمّل فيلق القدس المسؤولية إذا وقعت هجمات"، لافتاً إلى أن السعودية والإمارات وأميركا متفقة بشأن خطر امتلاك إيران أسلحة نووية.

ومضى بالقول: "نشعر بقلق بالغ حيال استخدام قاسم سليماني لميليشيات شيعية في العراق لمهاجمتنا".

ووصل بولتون إلى أبوظبي يوم الثلاثاء (28|5) لإجراء محادثات، وسط حالة من التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران، كما تزامن مع انعقاد 3 قمم في السعودية الخميس والجمعة لبحث أمن الخليج.

وسيلتقي بولتون مع ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، وأيضاً مع نظيره الشيخ طحنون بن زايد، لبحث العلاقات الثنائية والتوتر في المنطقة.

ويرى مراقبون أن زيارة بولتون وهو يميني متطرف داعم لإسرائيل بصورة مطلقة وكاره للعرب والمسلمين، تأتي استباقا لإعلان نتائج التحقيق الجاري بشأن الهجمات التخريبية التي استهدفت ناقلات نفط إماراتية وسعودية قبل أكثر من أسبوعين، وعزمه توجيه هذه التحقيقات بما يخدم أجندة إسرائيل في المنطقة.

الكاتب