قوات تتبع لحكومة الوفاق الليبية تسقط طائرة استطلاع اماراتية

قوات تتبع لحكومة الوفاق الليبية تسقط طائرة استطلاع اماراتية

أعلنت قوات المنطقة العسكرية الغربية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، عن إسقاط طائرة استطلاع إماراتية في محور السواني، جنوب غرب العاصمة طرابلس.

وأظهرت صور نشرها ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي حطاما لطائرات استطلاع، مكتوب عليها باللغة الإنجليزية أنها صنعت في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت وسائل إعلام مقربة من نظام العقيد الراحل معمر القذافي مقتل المقدم خالد نجم الترهوني، في اشتباكات مع قوات حكومة الوفاق الوطني بمحور خلة الفرجان جنوبي طرابلس.

وقالت تلك الوسائل الإعلامية، إن الترهوني -الذي يقاتل ضمن صفوف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر- كان أحد الضباط التابعين للمعتصم نجل العقيد معمر القذافي في جبهة البريقة عام 2011، إبان ثورة فبراير.

من جانب آخر، قال آمر المحور البحري بعملية بركان الغضب، رضا عيسى، إنهم قد كلفوا قوات بحرية خاصة لمجابهة أي اعتداء بحري من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مضيفا أن حرس السواحل يؤدي في الوقت نفسه دوره في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ونفى عيسى خلال مؤتمر صحفي مشترك، السبت، مع الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية، إعلان قوات المحور البحري المنطقة الممتدة من مدينة سرت شرقا وحتى المعبر الحدودي رأس جدير غربا منطقة عمليات عسكرية، لافتا إلى أنهم ليسوا متخوفين من أي عمل عسكري، أو تسلل قد تقوم به قوات حفتر عبر البحر.

وأكد آمر المحور البحري قيام القوات البحرية بأكثر من سبعين عملية استطلاعية، شملت الساحل البحري الليبي من مدينة سرت، إلى ما بعد مدينة زوارة الحدودية مع تونس.

ولفت عيسى إلى أنهم ضبطوا عددا من الجرافات الأجنبية التي تقوم بعمليات التهريب على السواحل الليبية، موضحا أن حرس السواحل البحرية أنقذ أكثر من 1700 مهاجر، منذ بداية عدوان قوات حفتر على العاصمة الليبية طرابلس.

وسبق أن أظهر تقرير سري أن خبراء أمميين يحققون فيما إذا كانت الإمارات ضالعة عسكريا في النزاع الدائر في ليبيا، حيث أطلقت في أبريل/نيسان الماضي صواريخ من طائرات مسيرة صينية الصنع يمتلك الجيش الإماراتي مثلها.

والشهر الماضي أكدت سيتفاني وليامز، نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، في تصريحات صحفية أن البعثة تتابع تقارير عن جميع الأسلحة الداخلة إلى ليبيا، وقالت: "لقد رأينا تقارير متعددة عن تدفق الأسلحة. نحن قلقون للغاية بشأن هذا، وهو تصعيد لا تحتاجه ليبيا".

وتشير الصحيفة إلى أن مسؤولين دوليين وخبراء ليبيين قالوا إن هناك تدفقاً للسلاح إلى ليبيا، وبعد التدقيق في الشحنات الواصلة تبين أنها أسلحة قادمة من الإمارات لدعم حفتر، الذي شن حرباً للسيطرة والاستيلاء على العاصمة طرابلس منذ نحو أسبوعين، وأصدر مذكرة لاعتقال فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

الكاتب