نيويورك تايمز .. محمد بن زايد صاحب رؤية بنود صفقة القرن

الكاتب 2019-06-03

نيويورك تايمز .. محمد بن زايد صاحب رؤية بنود صفقة القرن

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، هو أول من قدم رؤية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتبنتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقالت في تحقيق معمّق، الأحد: إن مقترحات ولي عهد أبوظبي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هي جوهر خطة صهر ترامب جاريد كوشنر للسلام.

وأطلقت إدارة ترامب لاحقاً على هذه التسوية مصطلح "صفقة القرن"، وتتضمن سلب مدينة القدس المحتلة ومنحها لـ"إسرائيل".

كما تضمنت إقامة دولة فلسطينية جديدة على أراضي قطاع غزة والضفة الغربية (باستثناء الأراضي المحتلة التي تضم مستوطنات إسرائيلية قائمة).

وتعمل الإدارة الأمريكية، منذ تسلم ترامب الرئاسة مطلع 2017، على صياغة تسوية سياسية بالشرق الأوسط تحت اسم "صفقة القرن"، دون الكشف عن بنودها.

وتلقى ترامب دعماً من السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى، ويتردد أنها ستجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل".

وكانت إدارة ترامب تخطط للكشف عن خطتها بعد رمضان، لكن مصادر رجحت تأجيلها بعد فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومته الجديدة.

وندد الفلسطينيون بما رشح عن الخطة الأمريكية التي يقولون إنها تلغي حل الدولتين على أساس حدود عام 1967.

وتشارك الإمارات والسعودية في الورشة الاقتصادية التي تستضيفها البحرين الشهر الجاري، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، بالشراكة مع الولايات المتحدة، والتي تعتبر مقدمة لبدء تنفيذ خطة "ترامب"، لتصفية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والمعروفة بـ"صفقة القرن".

وتأتي مشاركة الإمارات والسعودية، رغم دعوات صدرت عن السلطة الفلسطينية وحركات "فتح" و"حماس" و"الجهاد"، تطالب بمقاطعة المؤتمر، باعتباره ترويجا لـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن" هي خطة سلام تعتزم الولايات المتحدة الكشف عنها في يونيو/حزيران المقبل، ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل).

الكاتب 2019-06-03