بعد التمجيد بمحمد بن زايد في تقرير نيويورك تايمز .. سارة واتسون: سحق للمعارضة وتثبيت للاستبداد

بعد التمجيد بمحمد بن زايد في تقرير نيويورك تايمز .. سارة واتسون: سحق للمعارضة وتثبيت للاستبداد

علقت مديرة قسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش، سارة واتسون، على تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الذي وصف فيه كاتبه الصحفي الشهير ديفيد كيركباتريك ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بالرجل القوي، ولكنه أشار أيضا إلى فشل سياسة الأخير بتحقيق أهدافها في المنطقة.

وتعليقا على إنشاء وزارة التسامح في الإمارات، قالت واتسون إن ما يسمى تسامحا هو سحق أي معارضة ولو تلميحا، واعتقال خمسة نشطاء وقعوا على ورقة تطالب بإصلاحات ديمقراطية، واعتقال المتعاطفين مع جماعة الإخوان المسلمين.

وأشارت واتسون إلى أن القوات الإماراتية الخاصة تنشط في كل من اليمن، وليبيا، والصومال، ومصر، وعملت على إحباط التحولات الديمقراطية في الشرق الأوسط، وساعدت بلاده في تثبيت الاستبداد في مصر.

وكشفت أن ابن زايد كان زائرا منتظما إلى الولايات المتحدة منذ ثلاثة عقود، لكن ظل بعيدا في الفترة الأخيرة بسبب مخاوف من الاستجواب له أو لمساعديه، وذلك نقلا عن مقربين منه، بحسب تعبيرها.

ونشرت جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريراً مطولا وشاملا، عن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، تناول الكثير، من جوانب شخصيته وسياساته في المنطقة.

وتضمن التقرير العديد من التفاصيل الخاصة بلقاءات "بن زايد"، والشخصيات السياسية وصاحبة النفوذ، التي عملت معه فضلا عن العلاقة مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

الكاتب