صحفي استقصائي أمريكي.. قوات الدعم السريع السودانية استخدمت مدرعات اماراتية الصنع

صحفي استقصائي أمريكي.. قوات الدعم السريع السودانية استخدمت مدرعات اماراتية الصنع

كشف الصحفي الاستقصائي الأمريكي "كريستيان تريبرت" عن استخدام قوات الدعم السريع بالعاصمة السودانية الخرطوم مدرعات إماراتية الصُّنع، قرب مقر قيادة القوات المسلحة الذي جرى فض الاعتصام حوله قبل أيام.

وأكد "تريبرت"، المتخصص بإعداد التحقيقات حول الشرق الأوسط وتغطية الحروب، في سلسلة تغريداتٍ نشرها على حسابه في "تويتر"، أمس الأربعاء، أن المدرعات الإماراتية التي رُصِدت بالخرطوم هي من نوع "عجبان 440"، وشوهدت بالعاصمة السودانية في خضم تصاعد العنف.

ووثق "تريبرت"، في مقطع فيديو، استخدام قوات الدعم السريع المدرعات الإماراتية، وسط الخرطوم، في أحد الشوارع القريبة من مقر اعتصام القيادة العامة الذي تم فضه بالقوة، وقتل 108 متظاهرين وإصابة 500 آخرين.

وأوضح الصحفي الاستقصائي أن الجميع ظن أن المدرعات أمريكية الصُّنع، لأنها مشابهة لآليات الجيش الأمريكي، لكن تبين أنها مدرعات إماراتية.

يشار إلى أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، "عبد الفتاح البرهان"، زار الإمارات مؤخراً، والتقى وليَّ عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، وسط أنباء عن محاولات أبوظبي تثبيت حُكم العسكر في السودان.

وتواجه دول الإمارات والسعودية ومصر اتهامات بتآمرها لإشعال ثورة مضادة في السودان منذ الإطاحة بالرئيس المعزول "عمر البشير" في أبريل/نيسان الماضي جراء الاحتجاجات الشعبية، عبر الاستعانة بقادة الانقلاب العسكري عليه.

وقبل أيام، قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن حكام مصر والسعودية والإمارات يعملون بجد لإحباط تطلعات آمال السودانيين بالتغيير، والتخلص من حكم العسكر.

الكاتب