أنور قرقاش يهاجم قطر ويتهمهما بتعميق الأزمة الخليجية

أنور قرقاش يهاجم قطر ويتهمهما بتعميق الأزمة الخليجية

شن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، هجوما على قطر، واتهمها بتعميق الأزمة الخليجية "نتيجة لسياسة سلبية بحثت عن المواجهات"، لافتا إلى أنه لا حل للأزمة بالأساليب التقليدية.

وعبر حسابه الموثق على تويتر، غرد "قرقاش":  "مع حلول الذكرى الثانية لمقاطعة قطر، من الواضح أن الدوحة لم تتمكن من فك أزمتها بل عمقتها نتيجة لسياسة سلبية بحثت عن المواجهات. توجه تنقصه الحكمة وجاءت تداعياته سلبية عليها. دور الدوحة الفاعل تضرر نتيجة للمقاطعة وحلت المظلومية محله".

وأضاف: "لعل السيادة، التي طالما تشدقت بها الدوحة، كانت الضحية الأكبر خلال العامين، فأصبحت قطر مرتهنة في قرارها السياسي لمجموعة من الاعتبارات الأمنية والاقتصادية وأصبح ترددها شعار مرحلة انقطاعها عن محيطها. الأزمة كشفت ضعف الدوحة مقارنة بين واقعها وطموحها".

وختم "قرقاش" تغريداته: "كما تبين من القمة الخليجية الأخيرة، فلا حل لأزمة الدوحة بالأساليب التقليدية ودون مراجعة صريحة للسياسات التي قادها الشيخ حمد بن خليفة. العقل والمنطق يفرض على الشيخ تميم مراجعة صريحة وتبني توجه جديد ينهي أزمة بلاده ويعيدها إلى محيطها الخليجي والعربي".

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعا شاملا للعلاقات مع قطر، وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

الكاتب