أنور قرقاش ينفي زيارته للسودان رفقة محمد دحلان وخالد بن سلمان

أنور قرقاش ينفي زيارته للسودان رفقة محمد دحلان وخالد بن سلمان

نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" الأنباء التي تحدثت عن تواجده في العاصمة السودانية الخرطوم وقال إنه يشارك حاليا في منتدى براتسلافا في سلوفاكيا.

وقال "قرقاش"، في تغريدة عبر "تويتر": "استغربت، ولم أستغرب فبركات منصات الإعلام القطري ومنها الميدل إيست آي، والتي تروج لوجودي في الخرطوم".

وأضاف: "أشارك حاليا في منتدى براتسلافا في سلوفاكيا.. ديدنهم الأخبار الكاذبة وربنا يقي السودان ربيعهم".

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن وفدا سعوديا إماراتيا رفيع المستوي، ضم نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، و"قرقاش"، ومستشار ولي عهد أبوظبي "محمد دحلان"، زار السودان، الجمعة، والتقى رئيس المجلس العسكري الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، وذلك قبل وصول رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد" للخرطوم.

والجمعة، طالب "قرقاش" بإجراء تحقيق في مقتل أكثر من 100 شخص، خلال فض قوات نظامية سودانية اعتصاما لمتظاهرين أمام مقر قيادة الجيش، الأسبوع الماضي.

وتأتي تصريحات "قرقاش" بعد يوم من مطالبة نائب وزير الخارجية الأمريكي "ديفيد هيل"، السعودية، باستعمال نفوذها لإنهاء "القمع الوحشي" الذي يقوم به المجلس العسكري في السودان.

ويتعرض القادة العسكريون في السودان لضغوط بعد أسوأ أعمال عنف منذ الإطاحة بـ"عمر البشير" في أبريل/نيسان الماضي؛ إذ تقول المعارضة السودانية إن 113 شخصا قتلوا خلال اجتياح مخيم اعتصام الخرطوم، الإثنين الماضي.

وكانت صحيفة " الغارديان” البريطانية قالت في تقرير لها أن حكام مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة يعملون بجد لإحباط تطلعات أمال السودانيين بالتغيير، والتخلص من حكم العسكر، مشيرة إلى الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه الإمارات للمجلس العسكري السوداني لدعمه في وجه المتظاهرين وتكرار نموذج السيسي في مصر.

الكاتب