وزير الخارجية الايراني.. الطائرة الأمريكية التي أسقطناها حلقت من الإمارات

وزير الخارجية الايراني.. الطائرة الأمريكية التي أسقطناها حلقت من الإمارات

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الطائرة المسيرة التي أسقطتها طهران ، أقلعت من الإمارات باستخدام تقنية التخفي.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر “في الساعة 00:14 أقلعت طائرة أمريكية بدون طيار من دولة الإمارات العربية المتحدة في وضع الشبح وانتهكت المجال الجوي الإيراني. تم استهدافها في الساعة 04:05 بالقرب من جبل مبارك”.

وبث الجيش الإيراني عبر التلفزيون الرسمي، لحظة استهداف صاروخ دفاع جوي، جسما طائرا في السماء. وأوضح أن الجسم المستهدف هو طائرة استطلاع أمريكية من طراز “آر كيو-4 غلوبال هوك”. وأضاف أن الطائرة أقلعت من قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات، وأسقطت لـ”انتهاكها الأجواء الإيرانية” في مضيق هرمز.

وأضاف “استحوذنا على أجزاء من الطائرة العسكرية الأمريكية المسيرة في مياهنا الإقليمية حيث تم إسقاطها”. وذكر ظريف إحداثيات موقع استهداف الطائرة.

وكان ظريف قال، في وقت سابق من الخميس، إن الولايات المتحدة تكذب بشأن إسقاط بلاده للطائرة المسيرة في المياه الدولية. وأضاف أن طهران ستطرح الأمر على الأمم المتحدة.

وكتب في تغريدة سابقة على تويتر “أمريكا تشن إرهابا اقتصاديا على إيران ونفذت عملا سريا ضدنا والآن تتعدى على أراضينا. لا نسعى للحرب لكننا سندافع بحماس عن مجالنا الجوي وأراضينا ومياهنا الإقليمية. سنطرح هذا الاعتداء الجديد على الأمم المتحدة ونظهر أن الولايات المتحدة تكذب بشأن المياه الدولية”.

وقالت طهران إن الطائرة التي أسقطتها كانت تنفذ مهمة تجسس فوق أراضيها لكن واشنطن قالت إن الطائرةاستهدفت فوق المياه الدولية في هجوم “غير مبرر”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، مساء الخميس، أن مزاعم إيران بشأن اختراق الطائرة مجالها الجوي “كاذبة قطعًا”.

وقال قائد سلاح الجو الأمريكي في القيادة الوسطى، جوزيف غاستيلا، في مؤتمر عبر الفيديو مع المكتب الإعلامي في البنتاغون، ونقلته شبكة “ABC”، إن “الحرس الثوري أطلق صاروخ أرض-جو على الطائرة المسيرة، في هجوم غير مبرر على عنصر مراقبة أمريكي لم ينتهك المجال الجوي الإيراني على الإطلاق”.

وأضاف أن هذا الهجوم “هو محاولة لتعطيل القدرة الأمريكية على مراقبة المنطقة عقب التهديدات الأخيرة على الشحن الدولي وحرية الملاحة”.

ووصف غاستيلا الهجوم بـ”الخطير والتصعيدي وغير المسؤول”، مشيرا إلى أنه وقع في منطقة ممرات جوية معروفة بين دبي والإمارات وعُمان، و”ربما شكل خطرا على حياة المدنيين الأبرياء”.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن مسؤول في البنتاغون (لم تسمه) قوله “قدمنا عدة سيناريوهات لرد عسكري ضد إيران ومنشآتها والقرار الآن بيد الرئيس دونالد ترامب“.

                                                                           

وتزايد التوتر، مؤخرا، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن”، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

الكاتب