الحكومة اليمينة توقف استيراد المشتقات النفطية من الإمارات

الكاتب 2019-06-23

الحكومة اليمينة توقف استيراد المشتقات النفطية من الإمارات

أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، وقف استيراد المشتقات النفطية، من موانئ سلطنة عمان والعراق، إضافة إلى ميناء بمدينة الشارقة في دولة الإمارات.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن اللجنة الاقتصادية في الحكومة اليمنية.

وقال البيان، إن اللجنة أصدرت تعميما بشأن الموانئ غير المقبول الشحن منها، وأنه "تقرر إيقاف منح وثيقة الموافقة على استيراد وشحن المشتقات النفطية إلى الموانئ اليمنية، لأي ناقلة تم شحنها من موانئ سلطنة عمان والعراق، إضافة إلى ميناء الحمرية في إمارة الشارقة".

ولفت البيان إلى أن ذلك جاء بناء على الإجراءات والضوابط والشروط التي نصت عليها الآلية التنفيذية لضبط وتنظيم تجارة المشتقات النفطية، ولتحسين نتائج تطبيق الآلية، وللحد من التلاعب في المواصفات، والتجارة غير القانونية للمشتقات النفطية إلى اليمن.

ولم يتطرق البيان إلى الأسباب التي استدعت هذا القرار بمنع استقبال الوقود القادم من هذه الموانئ.

في سياق آخر، أعلن برنامج الأغذية العالمي، الخميس الماضي، تعليق إرسال مساعدات غذائية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين في اليمن؛ بسبب خطر الاستيلاء عليها من قبل "أفراد يسعون للتربّح على حساب المحتاجين".

وقال البرنامج التابع للأمم المتّحدة، في بيان، إنّ القرار اتّخذ "بوصفه الحلّ الأخير بعد توقّف مفاوضات مطوّلة بشأن الاتفاق على إدخال ضوابط لمنع تحويل مسار الأغذية بعيدا عن الفئات الأشد احتياجا".

وأضاف البيان أنّ البرنامج "لطالما كان يسعى للحصول على دعم من سلطات صنعاء من أجل إدخال نظام التسجيل البيومتري للمستفيدين، نظام البصمة البيولوجية، الذي كان سيحول دون التلاعب بالأغذية، ويحمي الأسر اليمنية التي يخدمها البرنامج، ويضمن وصول الغذاء لمن هم في حاجة ماسّة إليه"، ولكن "لسوء الحظ، فإننا لم نتوصّل بعد إلى اتفاق".

الكاتب 2019-06-23