محمد بن زايد يستقبل مستشار وزارة الدفاع للشرق الأوسط

محمد بن زايد يستقبل مستشار وزارة الدفاع للشرق الأوسط

استقبل محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الثلاثاء، الفريق السير جون لوريمر كبير مستشاري وزارة الدفاع للشرق الأوسط في المملكة المتحدة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر ـــ علاقات الصداقة وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والدفاعية وسبل دعمها وتنميتها بما يعزز التنسيق والعمل المشترك بين البلدين.

كما محمد بن زايد وكبير مستشاري الدفاع البريطاني وجهات النظر بشأن التطورات والمستجدات في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يأتي اللقاء، بعد إعلان بريطانيا الثلاثاء، أنها لن توافق على أي طلب "أمريكي – خليجي" يدعوها للمشاركة في حرب ضد إيران.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت، في كلمة أمام البرلمان: "الولايات المتحدة حليفنا الأقرب، ونحن نتحدث إليها طوال الوقت، وننظر في أي طلب يتقدمون به إلينا بعناية، لكن لا يمكنني أن أتصور أننا سنوافق على أي تحركات للدخول في حرب".

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وتصاعد هذا التوتر بعد الهجوم الذي استهدف أربع ناقلات للنفط قبالة سواحل الفجيرة في الإمارات، ثم تلاه الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في خليج عمان وسط اتهامات لإيران بالوقوف وراء هذين الهجومين، كما قامت القوات الإيرانية بإسقاط طائرة استطلاع أمريكية مما دفع الإدارة الأمريكية للتهديد برد عسكري ضد طهران.

الكاتب