الإمارات وعبر بيان لها تستنكر الاعتداء على سفارة البحرين في العراق

الكاتب 2019-06-29

الإمارات وعبر بيان لها تستنكر الاعتداء على سفارة البحرين في العراق

أصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانا، أعربت فيه عن استنكارها الشديد لاقتحام سفارة البحرين في العاصمة العراقية بغداد، معتبرة إياه "مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية التي تحكم وتنظم علاقات العمل الدبلوماسي بين الدول

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان "إن دولة الإمارات إذ تستنكر هذا الانتهاك السافر، فإنها تدعو الحكومة العراقية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على الالتزامات الدولية الواضحة بموجب المعاهدات الدولية التي تضمن أمن العمل الدبلوماسي".

وشددت الوزارة "على ضرورة صون مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية لها التزاما بالقانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأكدت وزارة الخارجية وقوف الإمارات التام مع البحرين في مواجهة أي تهديد يمس أمنها وأمن بعثاتها الدبلوماسية، مستنكرة عملية التحشيد التي تقوم بها بعض الجهات تجاه البحرين.

بدوره، نشر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" قال فيها إن اقتحام سفارة مملكة البحرين مرفوض ومستهجن وتصعيد خطير على المستوى القانوني والسياسي.

ودعا الحكومة العراقية إلى الوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها القانونية تجاه حماية العمل الدبلوماسي ومقار البعثات في العاصمة والمدن العراقية.

من جانبها، أعربت الحكومة العراقية في بيان لها، عن أسفها الشديد "لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين مساء الخميس، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية".

وأكدت الحكومة أن الأجهزة الأمنية اتخذت جميع الإجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين، تمهيدا لتقديمهم إلى القضاء.

الكاتب 2019-06-29