أنور قرقاش يصف حلول تيليرسون للأزمة الخليجية " بالسطحية "

أنور قرقاش يصف حلول تيليرسون للأزمة الخليجية " بالسطحية "

في أول تعليق على ما كشفه وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تيليرسون، أمام لجنة الخارجية بالكونغرس، بشأن ما جرى إبان حصار قطر عام 2017، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن حلول تيلرسون كانت "سطحية" حينها.

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "من غير اللائق التعليق على التفاصيل الداخلية لشهادة الوزير السابق ريكس تيليرسون أمام الكونغرس، ولكن كشاهد عيان أرى أن فشل جهوده يعود إلى تطلعه إلى حلّ سريع وسطحي، لا يراعي المشاغل الحقيقية للدول الأربع حول دعم الدوحة للتطرف والإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي".

وأضاف قرقاش: "تيليرسون القادم من القطاع الخاص اتخذ موقفا محددا ومبكرا أعاق قدرته على التعامل الجاد والفاعل مع أزمة قطر، متابعتنا معه خلصت إلى أن مشاغل الدول الأربع لم تكن في صلب اهتمامه، ومن الواضح أن الوعود القطرية آنذاك حول ملف التطرف والإرهاب لم تف بها الدوحة".

ونشرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، شهادة وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون أمامها، التي أدلى بها في 21 من أيار/مايو الماضي، وتحدث فيها عن تفاصيل تتعلق بالحصار الذي فرض على قطر عام 2017.

وقال تيلرسون، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "رجل ينظر إلى الأمام، هو وزوجته يتمتعان بعقلية إصلاحية من أجل شعبهم، وذلك يخلق ضغوطا على الآخرين في المنطقة".

وأكد تيليرسون، في شهادته التي نشرت اليوم اللجنة المذكورة نسختها المحررة، أن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر في بداية يونيو/حزيران 2017، جاء نتيجة تراكم الخلافات المزمنة بين الدول الخليجية.

وقال إن كثيرا من القضايا تراكمت بين الأطراف الخليجية مع مرور الوقت، وإن من بين هذه القضايا إطلاق قطر قناة الجزيرة الإخبارية سنة 1996، التي تحولت فيما بعد إلى شبكة إعلامية دولية.

وأضاف: "تحدثت هاتفيا مع القيادة القطرية عقب اختراق وكالة الأنباء القطرية، وأبلغوني بأن ما نشر على لسان أمير قطر حينها لا أساس له من الصحة، ولم أشك أبدا في قولهم".

الكاتب