الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً في الغلاء المعيشي

الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً في الغلاء المعيشي

حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيا بمؤشر غلاء المعيشة حتى منتصف العام الجاري (2019)، تليها قطر، وفقاً لقاعدة بيانات Numbeo العالمية.

وجاءت كلا الدولتين في المرتبتين الـ33 والـ34 عالميا على التوالي، وفق ترتيب المؤشر، ثم ليبيا بالمرتبة الثالثة عربياً والـ35 عالمياً، ولبنان بالمرتبة الرابعة عربياً والـ36 عالمياً، ثم البحرين بالمرتبة الخامسة عربياً والـ39 عالميا، والأردن بالمرتبة السادسة عربياً والـ43 عالمياً، والكويت في المرتبة السابعة عربياً والـ55 عالميا، وفقا لما أوردته صحيفة "الراي" الكويتية.

أما المملكة العربية السعودية فجاءت بالمرتبة الثامنة عربياً والـ62 عالمياً، تليها سلطنة عُمان بالمرتبة التاسعة عربياً والـ63 عالمياً، ثم العراق بالمرتبة العاشرة عربياً والـ85 عالمياً، في حين جاءت مصر، وتونس، وسوريا كأرخص الدول العربية لجهة تكاليف المعيشة.

وعلى مستوى المدن خليجياً، تصدّرت دبي أغلى المدن في مجلس التعاون لجهة تكاليف المعيشة بحصولها على 68.81 نقطة بالمؤشر، بواقع 11816 درهماً (3270 دولاراً) للأسرة المكونة من 4 أشخاص في الشهر الواحد.

وحلّت مدينة أبوظبي بالمرتبة الثانية بواقع 63.75 نقطة على المؤشر، لتحتل المرتبة 152 عالمياً، بتكاليف شهرية للأسرة المكونة من 4 أشخاص تبلغ 10794 ألف درهم.

وجاءت الدوحة بالمرتبة الثالثة خليجياً، بحصولها على 62.45 درجة بالمؤشر، لتتواجد في المرتبة 155 عالمياً، بتكاليف شهرية تبلغ 10313 ريالا قطريا للأسرة الواحدة المكونة من 4 أفراد.

وحلّت مدينة الخبر السعودية بالمرتبة الرابعة خليجياً والـ173 عالمياً، ثم مدينة المنامة البحرينية في المرتبة الخامسة خليجيا و الـ175 عالمياً من بين 376 مدينة يضمها المؤشر، بتكاليف معيشية قيمتها 993 ديناراً بحرينياً شهرياً.

وفي المرتبتين السادسة والسابعة جاءت الشارقة الإماراتية ثم مسقط العمانية سابعاً، ومن بعدهما مدينة جدة ثم عجمان الإماراتية، تلتها الدمام السعودية والرياض.

ويقيس مؤشر Numbeo تكاليف المعيشة وفقاً لمعايير عدة، أبرزها متوسط الأسعار في المطاعم والأسواق ومتاجر الأغذية، والإيجارات، ووسائل التنقل، وغير ذلك من خلال بيانات جمعت مباشرة من المتاجر والشركات، ومصادر رسمية.

ووضع المؤشر مدينة نيويورك كمعيار رئيس لتصنيف المدن الأعلى والأدنى تكلفة في المعيشة، ويرصد التغيير في تكلفة المعيشة مرتين سنوياً، في بداية العام وفي منتصفه.

الكاتب