اسماعيل هنية ينتقد الإمارات والبحرين لتطبيعهما مع اسرائيل

اسماعيل هنية ينتقد الإمارات والبحرين لتطبيعهما مع اسرائيل

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، انتقادات صريحة إلى كل من البحرين والإمارات على خلفية قيام الدولتين الخليجيتين بإجراء لقاءات وزيارات متبادلة مع (إسرائيل).

جاء ذلك في لقاء مباشر نظمته "الجمعية الفلسطينية للاتصال والإعلام"، بمدينة إسطنبول، السبت، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع "هنية" من غزة.

وقال "هنية": "نحن لا نتدخل ولا نقر أي لقاءات مباشرة بين الصهاينة ومسؤولين عرب، ونستنكر لقاء وزير الخارجية البحريني مع مسؤولين إسرائيليين في واشنطن، كما نستنكر الزيارات المتبادلة بين الكيان الإسرائيلي والإمارات".

فى المقابل، أشاد "هنية" بتركيا وما تبذله من جهود من أجل القضية الفلسطينية، قائلا: "نجد أن تركيا منفتحة على جميع الأطراف في الساحة الفلسطينية، ولها علاقة متوازنة ومتزنة مع حركتي فتح وحماس، وهذا يمثل اهتماماً مشتركاً بين الشعب الفلسطيني والتركي.

وأكد أن "تركيا عبر مؤسساتها الأهلية قدمت سيلا متدفقا من المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية خلال الأعوام الأخيرة".

وعلى صعيد العلاقات مع إيران، كشف "هنية" عن وجود "وفد من الحركة يقوم بزيارة طهران (لم يذكر مدة الزيارة أو أجندتها)، مضيفا: "لا مانع لدينا من الانفتاح على الجميع، فنحن نرحب بكل من يدعم حقوقنا وثوابتنا".

وبشأن العلاقة مع سوريا، أوضح "هنية" أن "حركة حماس خرجت من سوريا على قاعدتها المعروفة، أنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وشدد على أن القرار "كان مؤسساتياً ودُرس بشكل كامل، وفي حال قررنا إعادة العلاقات فسيكون قرارًا مؤسساتياً وصحيحاً، وتحركنا في بداية الأزمة مع الجهات السورية للحفاظ على سوريا وأمنها".

وخلال شهر إبريل الماضي وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الإعلان عن مشاركة وفد إسرائيلي في معرض معرض "إكسبو 2020" في دبي بـ"التطور الخطير".

ودعا الناطق باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، في تغريدة نشرها في صفحته بموقع "تويتر"، الإمارات إلى "عدم التورط في ذلك"، قائلاً: إنه "يشكل تشجيعاً للجرائم الإسرائيلية، وإهداراً لحقوق الأمة، وانتهاكاً لقرارات قمة تونس".

وازدادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب؛ من خلال زيارة مسؤولين اسرائيليين إلى الإمارات ومشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية 

الكاتب