مصادر اسرائيلية: وفد صحفي عربي بينه اماراتي يزور اسرائيل علناً

مصادر اسرائيلية: وفد صحفي عربي بينه اماراتي يزور اسرائيل علناً

كشفت مصادر إسرائيلية عن وصول وفد من 6 صحفيين عرب، منهم من السعودية والعراق والإمارات والبحرين، إلى الأراضي المحتلة، وذلك لأول مرة بشكل علني.

وأكد يوناتان جونين، رئيس قسم مواقع التواصل الصادرة باللغة العربية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، في منشور على حسابه في موقع "تويتر"، أن الوفد الصحفي العربي سيزور مركز تخليد ذكرى "الهولوكوست"، والكنيست، والأماكن المقدسة في القدس.

وقال جونين: "استضافة الوفد الصحفي العربي جاءت بمبادرة من القسم العربي في الوزارة، بهدف إطلاع الصحفيين، القادم بعضهم من دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، على موقفها من قضايا سياسية وجيوسياسية، والتعرف على المجتمع الإسرائيلي بكافة فئاته".

وأوضح أن جولة الوفد الصحفي ستشمل شمالي "إسرائيل"، إضافة إلى حيفا، دون الإفصاح عن المدة التي سيقضيها الوفد.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، كشفت قناة "كان" العبرية النقاب عن أن تلك الوفود ليست رسمية، ولكنها تضم إعلاميين وناشطين عبر شبكات التواصل الاجتماعي من دول عدّة منها الإمارات والسعودية والبحرين.

وأشارت إلى أنه تم توجيه دعوة إلى 4 سعوديين للمشاركة، حيث رفض اثنان منهم الدعوة خشيةً من تبعات زيارتهم، ووافق آخران على الزيارة.

ومنذ صعود ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ازداد التقارب السعودي مع "إسرائيل"، وشهدت الأشهر الماضية الحديث عن لقاءات وزيارات تطبيعيّة بين الطرفين.

كما تسارعت العلاقات الإسرائيلية والسعودية في الآونة الأخيرة، وتصاعدت التصريحات التي تؤكد أهمية العلاقات بين الطرفين في ظل المصالح المشتركة بينهما.

بدورها، أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على لسان القيادي في الحركة سامي أبو زهري، هذه "الزيارة خيانة لفلسطين".

وقال أبو زهري إن الأنباء التي تتحدث عن زيارة تطبيعية لإعلاميين ونشطاء عرب إلى تل أبيب، تعتبر مؤشرا خطيرا وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني. وأعد القيادي بالحركة، زيارة الإعلاميين لإسرائيل محاولة لتجاوز الحقوق الفلسطينية، وتجميل لصورة الاحتلال.

ورأى أنها لقاءات تمثل خيانة للقدس المحتلة ولفلسطين، وهي وصمة عار على كل من يمارسها، لأنه يضع يده بيد قاتل للأطفال وسارق للقدس وفلسطين".

الكاتب