المستشار العسكرى للخامنئي يهاجم الإمارات ويقول بأنها أرسلت مندوبيها للسلام معنا

المستشار العسكرى للخامنئي يهاجم الإمارات ويقول بأنها أرسلت مندوبيها للسلام معنا

شن حسين دهقان، المستشار العسكري لمرشد الثورة الإيرانية، هجوماً على الإمارات، مع كشفه معلومات لأول مرة عن العلاقة بأبوظبي.

وأضاف دهقان، في تصريحات لقناة " الجزيرة" إن "أبوظبي تحولت إلى مركز أمريكي لضرب الأمن القومي الإيراني".

وكشف عن أن "الإمارات أرسلت مندوبين لإيران لمناقشة السلام بعد فشلها في المنطقة"، وفق قوله.

وزعم أن الإمارات أرسلت مندوبين، لكي تتم مناقشة السلام بين أبوظبي وطهران، وأن الإمارات هي التي تريد التهدئة مع إيران، وذلك بسبب ما قال إنه "فشلها" في ملفات عدة في المنطقة.

وتطرق دهقان، إلى أزمة الناقلة البريطانية، وقال إن "أي تغيير في وضع مضيق هرمز يفتح الباب أمام مواجهة خطيرة".

ونقلت الجزيرة أيضا عن دهقان القائد بالحرس الثوري الإيراني، قوله حول اتفاق النووي، إن طهران لن تتفاوض مع الحكومة الأمريكية تحت أي ظرف.

وهدد بالقول: "إذا قررت واشنطن خوض حرب فسيتم استهداف كل القواعد الأمريكية في المنطقة".

وقبل نحو أسبوعين زعمت صحيفة الأخبار اللبنانية أن الإماراتيين استنجدوا بإيران وروسيا لتسهيل انسحابهم من اليمن، وإن وفدا أمنيا إماراتيا رفيع المستوى زار طهران قبل أسابيع قليلة عقب التفجيرات التي استهدفت سفنا تجارية وناقلات نفط في ميناء الفجيرة الإماراتي يوم 12 مايو/أيار الماضي.

ونقلت الصحيفة عن "مصادر دبلوماسية مطلعة" قولها إن الوفد الإماراتي زار طهران مرتين حاملا عرضا من ثلاثة بنود هي: إعادة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، وتأمين حماية مشتركة من البلدين للممرات البحرية لضمان تدفق النفط من كل الدول المطلة على الخليج، واستعداد الإمارات لمغادرة اليمن.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أن الرد الإيراني كان صارما ومفاده أن "لا شيء لدينا نتفاوض حوله معكم بعدما تخطيتم الخطوط الحمر"، وقالت إن الإماراتيين بعد الرفض الإيراني "توسلوا وساطة روسية مع طهران أثناء زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد لموسكو يوم 25 يونيو/حزيران الماضي، وجاء الرفض الإيراني مرة أخرى "بنفس اللهجة الصارمة".

الكاتب