الغارديان : وفاة علياء عبدالنور يكشف الواقع المريع لحقوق الإنسان في الإمارات

الغارديان : وفاة علياء عبدالنور يكشف الواقع المريع لحقوق الإنسان في الإمارات

ترجمة ايماسك :

قالت صحيفة "الغارديان" إن قضية علياء عبد النور تكشف الواقع المريع لحقوق الإنسان خلال "عام التسامح" في الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة ل"ماركو بيردوسا" وهي عضوة سابقة في مجلس الشيوخ الإيطالي وعضو مجلس إدارة منظمة " لا سلام بلا عدالة" غير الحكومية.

وقالت الكاتبة: يجب أن نشعر جميعنا بالخزي من الموت المفاجئ لامرأة مريضة في سجن بدولة الإمارات.

وأضاف: بينما تعلمت من وفاة علياء عبد النور وظروف اعتقالها، شعرت بالحزن والغضب على حد سواء. اعتُقلت علياء ظلماً في الإمارات، وحُرِمت من كرامتها إلى جانب محاكمة عادلة.

وتابعت: هذا الموت في الحجز يجب أن يخجلنا جميعًا. وفقاً لتقارير مراقبي حقوق الإنسان، فقد قضت أسابيعها الأخيرة مقيدة بالسلاسل إلى السرير وحُرمت من علاج مرض السرطان وهشاشة العظام وتليف الكبد، وتم إجبارها على توقيع وثيقة تفيد بأنها لا تريد العلاج.

وتصف المسؤولة الحقوقية والبرلمانية السابقة وضع "علياء" بالقول: بعد اعتقالها واحتجازها من قبل قوات أمن الدولة في عام 2015، احتُجزت بمعزل عن العالم الخارجي لعدة أشهر دون تهمة. بعد حرمانها من الاتصال بعائلتها، عانت من ظروف مهينة ربما تكون قد ساهمت في تدهور حالتها الصحية. وتقول أسرتها إنها أجبرت على توقيع اعتراف دون السماح لها بقراءته.

في 5 شباط / فبراير 2017، تلقت علياء حُكمًا بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة الترويج لتنظيم القاعدة "وتعزيز إيديولوجية التنظيم وتقديم المساعدة المالية لأعضائه".

في بيان، ادعى مكتب النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة أن علياء تلقت علاجاً ممولاً من الدولة للسرطان في عام 2008، وقال ما يلي: "خلال سجنها، عادت الإصابة بسرطانها. نقلتها سلطات السجن إلى مستشفى السجن، لكنها رفضت العلاج. لم ترفض الأدوية التي وصفها الأطباء، بل قامت أيضًا بالإضراب عن الطعام في مناسبات عدة. تلقت نفس المستوى من الرعاية الطبية والعلاج لجميع المواطنين والمقيمين في البلاد. "

وقالت "ماركو بيردوسا" إنها وخبراء حقوق الإنسان الأخرين يرفضون "تفسير الإمارات للأحداث" واعتبرتها تشويها مخزيًا للحقيقة.

يعتقد الكثيرون أن اعتقالها مرتبط بدعمها للشعب السوري بعد اندلاع الانتفاضة، وتحديداً جمع التبرعات وإرسال الأموال إلى النساء والأطفال السوريين. وقد صورت السلطات ذلك كدعم للإرهابيين في الخارج.

وأشارت "بيردوسا" إلى أنه من المفترض أن تكون قوانين مكافحة الإرهاب في دولة الإمارات موجودة لحماية الناس، إلا أنها في حالة علياء - كما هو الحال مع العديد من المعتقلين- أصبحت أداة للظلم والتمييز وسوء المعاملة لأغراض سياسية. في حين أن القوانين موجودة لحماية البلاد، فقد استخدمت ضد أي فرد يؤيد حقوق الآخرين.

وأضافت: لا يجوز ولا ينبغي قبول أي اعتراف يتم انتزاعه باستخدام التعذيب كدليل من قبل آليات العدالة. يحظر القانون الدولي التعذيب، وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان العديدة التي تحدث في الإمارات، وهي قضية تثير قلقاً متزايداً لدى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

وقالت: تُعد قضية علياء بمثابة تذكير لكيفية النظر إلى حقوق الإنسان في الإمارات. حيث تلقت رعاية في المستشفى بعد فات الأوان، اقتصرت على الرعاية المخففة للآلام. إن رفض معالجتها ورفض الإفراج عنها لا ينتهك المعايير الدولية فحسب، بل إنه ينتهك التشريعات الإماراتية. ينص القانون الإماراتي على إطلاق سراح الرحمة للسجناء لأسباب صحية ووصول دون عوائق لأفراد الأسرة إلى المحتجزين.

وأضافت: تعرف السلطات الإماراتية كل ذلك ورغم ذلك رفضوا دعوات من خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة للإفراج عن علياء.

وأشارت إلى أن السلطات تجاهلت ورفضت نداءات متكررة من طبيبها والمحامين والمجتمع الدولي للإفراج عنها. "علياء كان يجب أن تقضي أيامها الأخيرة محاطة بأسرتها. كان الألم الذي عانت منه غير ضروري على الإطلاق. ليس هناك شك في أن الإمارات تتحمل مسؤولية وفاتها.

وقالت: كرمز لقسوة جهاز أمن الدولة في دولة الإمارات، فشل نظامها القضائي الخاص في الاعتراف والتعامل مع انتهاكات قوانينها. أبلغ المحتجزون في جميع أنحاء البلاد عن التعذيب وحرمانهم من الوصول إلى الحقوق الأساسية والعزلة وغيرها من الانتهاكات.

ولفتت إلى إعلان الشيخ خليفة بن زايد عام 2019 "عام التسامح" في الإمارات، وقالت: "لكن إذا كان هذا هو تفسيرهم لـ "التسامح"، فينبغي علينا جميعًا أن نشعر بالرعب مما يحدث. أم أن تسمية 2019 مجرد تمرين للعلاقات العامة لوضع الأسس لاستضافة المعرض العالمي 2020 في دبي؟

وأشارت إلى أن هذا العام وحده "كان هناك العديد من الحالات التي تظهر عدم التسامح مع أي نوع من اختلاف الرأي. ألقي القبض على مشجع كرة القدم البريطاني علي عيسى أحمد البالغ من العمر 26 عامًا وتعرض للتعذيب لارتدائه قميصًا قطريًا.

شكك السلطات الإماراتية في هذا الأمر، قائلة إنه اعتداء على نفسه لبث الدعاية. احتُجزت المرأة البريطانية لالاه شهرافش في دبي بموجب قوانين الجرائم الإلكترونية المثيرة للجدل بسبب نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي صورة قديمة حول زوجة زوجها السابق.

وقالت: في الدعوة إلى الالتزام الحقيقي بوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات في الإمارات، نحثهم أيضًا على التحقيق في الحالات الجارية ومحاسبة المسؤولين عن وفاة علياء.

وقالت: سيكون رداً حقيقياً وقوياً إذا سحبت الدول الأخرى التي تؤمن بحقوق الإنسان وكرامته دعمها لمعرض دبي إكسبو في عام 2020، والذي يمثل خلاف ذلك فرصة أخرى للنظام القمعي لتحسين صورته لخرقه المستمر لقوانين حقوق الإنسان الدولية.

واختتمت بالقول: مثل العديد من الحالات الأخرى، تنتظر قضية علياء العدالة ويجب ألا تُنسى - بدلاً من ذلك يجب أن تُلهم الجميع لمنع حدوث مثل هذه القصة المروعة مرة أخرى".

الكاتب