السعودية تستعد لدخول سوريا برياً عبر تركيا بمشاركة الإمارات ودول أخرى

السعودية تستعد لدخول سوريا برياً عبر تركيا بمشاركة الإمارات ودول أخرى

يبدو بأن الاستعدادات لإنطلاق "عاصفة الحزم 2" باتت في أواخرها، حيث كشفت مصادر صحفية عن إعداد المملكة العربية السعودية عدتها من أجل القيام بتدخل بري واسع في سوريا هذه المرة، بمشاركة إماراتية إلى جانب عدد من الدول العربية والإسلامية، من خلال الأراضي التركية.

ووفقاً لما نشرته شبكة CNN الأمريكية، فإن مناورة عسكرية ستجري في الأراضي السعودية، بمشاركة حوالي 150 ألف جندي سعودي ومصري وسوداني وأردني، مشيرة إلى أن هذه القوات متواجدة حالياً داخل المملكة تمهيداً لدخول بري إلى الأراضي السورية.

وقالت الشبكة الأمريكية أن كلاً من الإمارات والمغرب والكويت والبحرين وقطر وتركيا قد قدموا التزامهم بإرسال قوات للمشاركة في العملية التي من المقرر أن تنطلق من الأراضي التركية، دون أن يتم تأكيد هذه المعلومات رسمياً حتى اللحظة.

وأعلن البنتاغون الأمريكي أن لقاءً سيجمع بين وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر سيلتقي بالأمير محمد بن سلمان الأسبوع المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل، من أجل بحث تفاصيل هذه العملية البرية، والتي من المنتظر أن تواجه العديد من العقبات والتعقيدات نظراً لطبيعة الأوضاع الراهنة في سوريا.

من جانبه قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، في أول رد فعل رسمي من الجانب الإيراني بأن السعودية لا تملك الشجاعة للقيام بمثل هذه الخطوة، متوعداً إياها وحلفائها بالهزيمة.

وقال جعفري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في إيران: "ردد (السعوديون) هذا الادعاء لكنني لا أعتقد أنهم يملكون الشجاعة الكافية لفعل ذلك… وحتى إذا أرسلوا قوات فإنها ستهزم حتماً… سيكون انتحاراً".

الكاتب