الحوثيون يعبرون عن راحتهم من نتاج اللقاء الإيراني الإماراتي

الحوثيون يعبرون عن راحتهم من نتاج اللقاء الإيراني الإماراتي

أعربت مليشيا الحوثي عن ارتياحها للنتائج المترتبة، على زيارة وفد عسكري إماراتي لطهران الثلاثاء، ولقائه بقيادات عسكرية إيرانية.

وقال عضو المجلس السياسي لمليشيا الحوثي، محمد علي الحوثي: إن"رسالة الإمارات من إيران رسالة إيجابية".

وكان وفد من خفر السواحل الإماراتي، وصل الثلاثاء لطهران وذلك لاستئناف محادثات السلام حول الأمن البحري، وبحث التعاون الحدودي بين البلدين

وتأتي زيارة الوفد المكون من 7 أفراد، في ذروة تصاعد التوتر بالمنطقة، وعزم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تشكيل تحالفات بحرية عسكرية لمواجهة إيران.

وعقب لقاء الوفدين، اتفقت إيران والإمارات، على ضرورة تعزيز العلاقات الدبلوماسية وضمان أمن مياه الخليج

يذكر أن الاجتماع المشترك الخامس لخفر السواحل الإيراني والإماراتي انعقد في طهران في أكتوبر/تشرين الأول 2013، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وتشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية توترا مستمرا بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى" المتنازع عليها بين أبوظبي وطهران، والتي تقول الأولى إنها محتلة من قبل الثانية

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، أن اللقاء جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي وقائد خفر السواحل الإماراتي العميد محمد علي مصلح الأحبابي والوفد المرافق له، لـ"بحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين".

وأضافت أن "الاجتماع السادس المشترك لخفر السواحل بين إيران ووفد زائر، يضم سبعة أشخاص من الإمارات العربية المتحدة، سيعقد في طهران من أجل مناقشة التعاون الحدودي بين الدولتين".

وقال العميد رضائي: "موضوع حماية الحدود يحظى بأهمية خاصة ويشكل جسرا بين الجانبين، وإن النهوض بمستوى العلاقات الثنائية يسهم في توفير الأمن المستدام لشعبي البلدين".

وأضاف: "منطقة الخليج الاستراتيجية وبحر عمان تعود إلى شعوبها؛ وينبغي علينا ألا نسمح لسائر الدول أن تمسّ بأمننا الإقليمي"، مشددا على "ضرورة تعزيز التعاون في مجال إدارة الحدود المشتركة وتأمين هذه المنطقة".

وقال رضائي: "نستطيع من خلال النهوض بمستوى التعاون الثنائي، أن نقيم ملتقيين سنويا في طهران وأبوظبي، فضلا عن لقاءات ميدانية في المناطق الحدودية بين قادة البلدين لاحتواء المشاكل الحدودية والعمل على حلها"، مضيفا: "رغم الفتن الراهنة في الدول المجاورة، لكن بلادنا آمنة تماما والشعور بالأمان يغمر الشعب على صعيد البلاد والمناطق الحدودية".
 

ونقلت الوكالة عن المسؤول الإماراتي إشادته بـ"ريادة إيران في مكافحة تهريب المخدرات"، مؤكدا "ضرورة تعزيز العلاقات الحدودية بين البلدين".

الكاتب