أنور قرقاش .. الإمارات تقف مع المبادرات الدولية لحماية الملاحة في مضيق هرمز

أنور قرقاش .. الإمارات تقف مع المبادرات الدولية لحماية الملاحة في مضيق هرمز

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن بلاده تقف مع المبادرات الدولية الهادفة لحماية أمن الملاحة حول مضيق هرمز لإبعاد شبح المواجهة عن المنطقة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الوزير الإماراتي على "توتير" الأربعاء، بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية اتهامات من واشنطن لطهران بمهاجمة ناقلات نفط وهو الأمر الذي تنفيه الأخيرة.

وأمس الأول، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في كلمة له بالمعهد الاقتصادي في واشنطن، إنه تبين أن تشكيل تحالف يوفر حماية عسكرية للملاحة في مضيق هرمز يتطلب وقتا أطول مما كان يعتقد.

وتابع "بومبيو" أن الولايات المتحدة تحتاج إلى مشاركة دولية في تأمين مضيق هرمز.

استقبلت إيران الثلاثاء وفدا من دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من التوتر المتصاعد بين إيران من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الخلج العربية من جهة أخرى.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا، فإن اللقاء تم بين خفر السواحل الإماراتيين بهدف "إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، جاء فيها أن اللقاء جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي وقائد خفر السواحل الإماراتي العميد محمد علي مصلح الأحبابي والوفد المرافق له، لـ"بحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين".

وأضافت أن "الاجتماع السادس المشترك لخفر السواحل بين إيران ووفد زائر، يضم سبعة أشخاص من الإمارات العربية المتحدة، سيعقد في طهران من أجل مناقشة التعاون الحدودي بين الدولتين".

الكاتب