جيروزاليم بوست: كوشنر التقى في المغرب بمحمد بن زايد لبحث صفقة القرن

جيروزاليم بوست: كوشنر التقى في المغرب بمحمد بن زايد لبحث صفقة القرن

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أن جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، التقى بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، في المغرب حيث وصل، الخميس.

وأضافت الصحيفة أن كوشنر التقى أيضا بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله.

وكان من المقرر أن يجتمع كوشنر مع بن زايد في الإمارات، إلا أن الاجتماع قد تم في نهاية المطاف في المغرب.

وغادر كوشنر القاهرة، بعد عصر أمس الخميس، متوجها بطائرة خاصة إلى المغرب، برفقة المبعوث الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الخاص لإيران براين هوك، ونائب مساعد الرئيس الأمريكي آفي بيركوفيتش.

ووصف مسؤول الاجتماعات في المغرب بـ”المثمرة للغاية”، وجاءت كمتابعة لورشة “السلام والازدهار” في البحرين.

وكان مسؤول أبلغ الصحيفة، الأسبوع الماضي، أن زيارة كوشنر للمنطقة تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على العنصر الاقتصادي لخطة السلام الأمريكية “صفقة القرن”، ومناقشة الموارد المحتملة لتمويل رؤية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مسؤولون إن المبعوثين الأمريكيين الأربعة ناقشوا “أين يجب أن يتمركز التمويل، ودعم وجوده في البحرين لإظهار أن دول المنطقة تقف وراء الخطة”.

وبوصوله المغرب، ينهي كوشنر جولة، بدأها في السعودية، الثلاثاء، حيث التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ومن ثم الأردن، الأربعاء، حيث التقى الملك عبد الله الثاني، تلا ذلك اجتماع في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. كما التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، قبل مغادرته إلى المغرب.

اسبوع الماضي كشفت مصادر مصرية أن مدير جهاز المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" عقد، مؤخرا، اجتماعا رفيع المستوى مع مسؤول استخباري إسرائيلي، مرجحة أن يكون رئيس جهاز "الموساد"، "جوزيف (يوسي) كوهين"، وضم الاجتماع مسؤولين سياديين من السعودية والإمارات والأردن.

وكان مقررا للاجتماع، الذي انعقد في القاهرة، أن يناقش مجموعة من الملفات، أبرزها "ملف السلام الإقليمي" على حد تعبير المصادر (في إشارة إلى "صفقة القرن")، التي قلّلت من أهمية غياب الطرف الفلسطيني عن الاجتماع.

وتأتي زيارة المسؤول الأمريكي في إطار الاستعدادات لنشر تفاصيل الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وتعد هذه الزيارة الثانية لكوشنير إلى المغرب، بعد الزيارة التي قام بها في 28 أيار/مايو الماضي، والتقى خلالها بالملك محمد السادس، وذلك في إطار الإعداد لورشة البحرين التي تم خلالها الإعلان عن الشق الاقتصادي من الخطة.

ولم يتم إلى الآن الكشف عن الشق السياسي من الخطة الأمريكية المثيرة للجدل، التي سبق للفلسطينيين أن أعلنوا رفضهم لها.

الكاتب