مرسوم رئاسي بالإفراج عن 669 بمناسبة حلول العيد والقائمة خلت من أي معتقل رأي

مرسوم رئاسي بالإفراج عن 669 بمناسبة حلول العيد والقائمة خلت من أي معتقل رأي

أمر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بالإفراج عن 669 سجينا، ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، فيما لم يشمل القرار المئات من معتقلي الرأي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن رئيس الدولة تكفل بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذا لتلك الأحكام.

وأشارت الوكالة إلى أن أمر الإفراج عن السجناء "يأتي في إطار 'حرص صاحب السمو رئيس الدولة على إعطائهم فرصة لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم'.

وكان الشيخ خليفة قد أمر بإخلاء سبيل أكثر من 700 سجين بمناسبة عيد الأضحى العام الماضي أيضا.

فيما لم تشمل هذه القرارات أيا من معتقلي الرأي الذين يقبعون في سجون الدولة منذ سنوات لأنهم عبروا عن رأيهم بطريقة سلمية في عدد من القضايا الداخلية أو السياسة الخارجية للدولة ولم يرتكبوا أي جنح أو مخالفات تستوجب اعتقالهم رغم المناشدات الدولية للإفراج عنهم، ورغم وجود عدد من المعتقلين يعانون من تردي حالتهم الصحية نتيجة ظروف الاعتقال.

والأسبوع الماضي رفض جهاز الأمن الإماراتي الإفراج عن ثلاثة من المعتقلين السياسيين انتهت مدة عقوبتهم، ما رفع العدد الذين ترفض الإفراج عنهم رغم انتهاء محكوميتهم إلى 12 إماراتي.

ويقبع عشرات من المعتقلين الإماراتيين في سجن محمد بن زايد في صحراء أبو ظبي بمنطقة تدعى “الرزين” الذي وصفته منظمات دولية بأنه “غوانتامو” الشرق الأوسط نظراً لما يتعرض له المساجين من انتهاكات جسمية تتعلق بالحرمان من الراحة وبممارسة التعذيب عليهم وعدم السماح لأسرهم بالتواصل معهم.

الكاتب