بأي صفة يوجه ضاحي خلفان القضاة الجدد ؟!

بأي صفة يوجه ضاحي خلفان القضاة الجدد ؟!

خرجت صحيفة البيان بخبر استقبال ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي لعدد من القضاة الجدد، مشيرة إلى قيامه بتوجيههم وإرشادهم، ليثير الخبر العديد من التساؤلات حول الصفة التي منحت خلفان حق التوجيه للعاملين في السلطة القضائية.

 صحيفة البيان في خبرها الذي عنونته بـ"ضاحي خلفان يوجه القضاة بتحكيم العقل قبل إصدار الأحكام"، قالت في التفاصيل: "وجه معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، القضاة الجدد، بضرورة تحكيم العقل قبل إصدار الأحكام القضائية على الناس، ومراعاة الناس وظروفهم، وفق قناعاتهم وتكييفهم القانوني للقضايا التي تعرض عليهم".

وأضافت الصحيفة: "جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه مجموعة من القضاة الجدد الذين كانوا يعملون ضباطاً في شرطة دبي، وتم اختيارهم للعمل في السلك القضائي. وتمنى معاليه للقضاة الجدد التوفيق في مهمتهم الجديدة". 

ويثبت هذا اللقاء بين رجل الأمن الإماراتي ورجال القضاء حقيقة خضوع القضاء الإماراتي إلى سلطة رجال الأمن في الدولة، ففي الوقت الذي ينص فيه الدستور على أن القضاة يحكمهم ضميرهم والقانون فقط، يأتي التوجيه من خلفان ليؤكد حقيقة انعدام الشفافية والعدالة والخضوع لأوامر الأمن وسياساته.

حقيقة أخرى تؤكد هذا الاستنتاج تتمثل في اختيار هؤلاء القضاة من بين ضباط الأمن، لا من المحامين أو أعضاء النيابات أو الحقوقيين كما جرت العادة، وهو ما يعزز سيطرة أمن الدولة على السلطة القضائية وأحكامها في الإمارات.

الكاتب