قرقاش: الإمارات مستعدة للمشاركة في الحملة البرية في سوريا

الكاتب 2016-02-07

قرقاش: الإمارات مستعدة للمشاركة في الحملة البرية في سوريا

في أول رد فعل رسمي إماراتي حول استعداد المملكة العربية السعودية الدخول برياً إلى الأراضي السورية بمشاركة الإمارات ودول أخرى، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش استعداد الإمارات للمشاركة في هذه الحملة.

وأكد قرقاش في تصريحاته أن الإمارات مستعدة على الدوام للمشاركة في أي حملة حقيقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكداً أن التوجه الإماراتي كان دائماً نحو أن تشمل الحملة قوات برية.

قرقاش قال في مؤتمر صحفي في العاصمة أبوظبي: "موقفنا على الدوام هو أن أي حملة حقيقية ضد داعش (الدولة الإسلامية) يجب أن تشمل قوة برية...".

لكن قرقاش أوضح أن هذه المشاركة الإماراتية ستكون مشروطة بوجود قيادة أمريكية لهذه الحملة بقوله: "أن وجود قيادة أمريكية لهذه القوة سيكون شرطا مسبقا للإمارات".

وبحسب ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، فإن مناورة عسكرية ستجري في الأراضي السعودية، بمشاركة حوالي 150 ألف جندي سعودي ومصري وسوداني وأردني، مشيرة إلى أن هذه القوات متواجدة حالياً داخل المملكة تمهيداً لدخول بري إلى الأراضي السورية.

وقالت الشبكة الأمريكية أن كلاً من الإمارات والمغرب والكويت والبحرين وقطر وتركيا قد قدموا التزامهم بإرسال قوات للمشاركة في العملية التي من المقرر أن تنطلق من الأراضي التركية، دون أن يتم تأكيد هذه المعلومات رسمياً حتى اللحظة.

وأعلن البنتاغون الأمريكي أن لقاءً سيجمع بين وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر سيلتقي بالأمير محمد بن سلمان الأسبوع المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل، من أجل بحث تفاصيل هذه العملية البرية، والتي من المنتظر أن تواجه العديد من العقبات والتعقيدات نظراً لطبيعة الأوضاع الراهنة في سوريا.

الكاتب 2016-02-07