المرشد الايراني يتهم الإمارات والسعودية بالسعي لتقسم اليمن

الكاتب 2019-08-14

المرشد الايراني يتهم الإمارات والسعودية بالسعي لتقسم اليمن

اتهم المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، الثلاثاء، كل من السعودية والإمارات بالسعي لتقسيم اليمن.

جاء ذلك خلال استقباله وفدا من الحوثيين برئاسة المتحدث باسم الحركة، محمد عبد السلام، بالعاصمة طهران، وفق بيان صادر عن مكتب خامنئي.

ولم يصدر على الفور رد فعل رسمي من جانب الرياض أو أبوظبي ردا على اتهامات خامنئي.

وقال خامنئي خلال اللقاء إن “السعوديةوالإمارات تسعيان لتقسيم اليمن، ويتعين الوقوف بقوة أمام هذه المؤامرة، وحماية وحدة اليمن”.

بدوره، قدم عبد السلام الشكر لإيران لتقديمها المساعدة للحركة، كما أشاد بمواقف خامنئي.

والسبت، سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتيا على معظم المواقع والمعسكرات التابعة للحرس الرئاسي الموالي للحكومة اليمنية الشرعية.

من جهته، حمّل المتحدث باسم مليشيا الحوثيين المرشد الإيراني رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك بدر الدين الحوثي. وقال عبد السلام إن "الشعب اليمني يعيش ظروفاً صعبة، وهو يقاوم بأيدٍ فارغة 17 دولة بصموده"، مخاطباً المرشد الإيراني بالقول "نعدكم أن الشعب اليمني بوحدته وانسجامه وصموده سيواصل مواجهة الظلم حتى تحقيق الانتصار الكامل"على حد وصفه.

وكان الناطق الرسمي باسم مليشيا الحوثيين قد التقى الأحد الماضي بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال عبد السلام، في تغريدة بعد اللقاء على "تويتر"، إنّه ناقش مع ظريف "تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية". كذلك ناقش الطرفان "التعاون المشترك لدعم الحل السياسي في اليمن وإنهاء الحصار والحرب العدوانية".

وسبق أن قام رئيس الوفد المفاوض للحوثيين، المتحدث باسم الجماعة، بزيارات عدة، إلى طهران، لكنها المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن لقاء ورسالة رسمية من زعيم الجماعة إلى خامئني

وجاءت الزيارة في ظل التطورات المتسارعة التي شهدها اليمن مؤخراً، على صعيد الانقلاب الانفصالي المسلح من قبل القوات المدعومة من الإمارات ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا

الكاتب 2019-08-14