أنور قرقاش: لقاء الحوثي بالمرشد دليل على أنهم يعملون كوكلاء لإيران

الكاتب 2019-08-16

أنور قرقاش: لقاء الحوثي بالمرشد دليل على أنهم يعملون كوكلاء لإيران

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن اللقاء الذي جمع قيادات من جماعة الحوثي بالمرشد الإيراني علي خامنئي في طهران، يثبت "أن الحوثيين يعملون كوكلاء لإيران".

ونشر قرقاش تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، قال فيها إنه "لطالما بحثت العلاقات بين الحوثيين وإيران على تسمية مناسبة، وهو ما أصبح أكثر وضوحا بعد لقاء قيادتهم مع خامنئي، بياناتهم أظهرت بوضوح ولاء الحوثيين كوكلاء، وهذا هو الاسم الصحيح لعلاقاتهم".

وتأتي تغريدة قرقاش تعليقا على تعهد رأس هرم النظام الإيراني بمواصلة دعم بلاده لوكيله في اليمن (ميليشيات الحوثي).

وجاء التعهد خلال استقبال المرشد الإيراني علي خامنئي وفدا للميليشيات الحوثية في العاصمة طهران، حيث القيادي الحوثي محمد عبد السلام محادثات مطولة مع المرشد.

وسلم وفد الحوثيين الذي وصل إلى طهران، قبل بضعة أيام، خامنئي رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.

وتناولت أجندة اللقاء العلاقات بين الطرفين، واستمرار الدعم الإيراني المادي والعسكري لميليشيات الحوثي.

وقال خامنئي خلال اللقاء إن “السعودية والإمارات تسعيان لتقسيم اليمن، ويتعين الوقوف بقوة أمام هذه المؤامرة، وحماية وحدة اليمن”.

ونهاية الشهر الماضي كان وفد من خفر السواحل الإماراتي، وصل الثلاثاء لطهران وذلك لاستئناف محادثات السلام حول الأمن البحري، وبحث التعاون الحدودي بين البلدين

وتأتي زيارة الوفد المكون من 7 أفراد، في ذروة تصاعد التوتر بالمنطقة، وعزم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تشكيل تحالفات بحرية عسكرية لمواجهة إيران.

وعقب لقاء الوفدين، اتفقت إيران والإمارات، على ضرورة تعزيز العلاقات الدبلوماسية وضمان أمن مياه الخليج

كما أعلنت الإمارات لاحقا عن تقديم تسهيلات لرجال الأعمال الإيرانيين وعدة إجراءات تتعلق بالتعاملات المالية رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

الكاتب 2019-08-16