اتفاق بين الإمارات ومنصور هادى لتأجير جزيرة سقطرى لأبوظبي لـ99 سنة

الكاتب 2016-02-10

اتفاق بين الإمارات ومنصور هادى لتأجير جزيرة سقطرى لأبوظبي لـ99 سنة

أفادت مصادر إعلامية متنوعة، بأن دولة الإمارات قد اقتربت من النجاح بالحصول على حق استثمار جزيرة سقطرى اليمنية، وذلك من خلال مفاوضاتها مع الرئيس اليمني عبد ربه هادي.

وقالت قناة الاتحاد الفضائية، أنها علمت من مصادر خاصة بأن الاتفاق بين الإمارات وهادي ينص على منح أبوظبي السيادة الكاملة على الجزيرة التي تقع في المحيط الهادي شرق خليج عدن، وذلك لمدة 99 عاماً.

وأضافت القناة بأن التوقيع على هذا الاتفاق بين الجانبين من المنتظر أن يتم خلال الساعات القليلة المقبلة، بعد وصول المفاوضات إلى خط النهاية بنجاح بينهما، في اتفاقية تعد الأولى من نوعها بفرض سيادة الإمارات على الجزيرة، دون أي اعتبار للسيادة التاريخية اليمنية على هذه الجزيرة.

بدورها أكدت  قناة الميادين، إن مصادر غربية كشفت لها، أنه يجري الإعداد لاتفاق بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و دولة الإمارات العربية المتحدة، يقضي بتأجير هادي جزيرة سقطرى للإمارات لمدة 99 سنة.

و حسب موقع القناة على الانترنت، فإن الاتفاق يأتي ضمن الثمن الذي وعدت به أبو ظبي لمشاركتها في الحرب على اليمن.

و قالت إن ظاهر الاتفاق سيكون إنشاء مشاريع اقتصادية استثمارية سياحية ملاحية فيما ستكون الجزيرة تحت إشراف أميركي مباشر.

ومع انتشار هذه الأنباء، سادت حالة كبيرة من الغضب في أوساط النشطاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي، مستنكرين هذه الخطوة الغير مسبوقة، والتي يتخلى فيها هادي عن جزء لا يتجزء من تاريخ اليمن مقابل حفنة من الأموال.

كما أثار النشطاء قضية الجزر الإماراتية المحتلة على يد إيران، مؤكدين أن الأولى بالحكومة الإماراتية أن تبحث سبل استعادة أراضيها المسلوبة، عوض أن تذهب وتستغل الأوضاع السياسية اليمنية للحصول على سيادة كاملة على واحدة من أهم جزرها.

 

الكاتب 2016-02-10