العفو الدولية: المعتقل أحمد منصور مضرب عن الطعام من 3 أسابيع

العفو الدولية: المعتقل أحمد منصور مضرب عن الطعام من 3 أسابيع

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الأربعاء، أن الناشط الحقوقي الإماراتي "أحمد منصور" (49 عامًا)، ينفذ إضرابًا عن الطعام منذ أكثر من 3 أسابيع؛ احتجاجًا على ظروف سجنه؛ إثر إدانته بـ"نشر معلومات مغلوطة وإهانة الإمارات ورموزها".

وفي 2018، حُكم على "منصور" بالسجن 10 سنوات؛ لإدانته باتهامات عديدة، أبرزها "نشر معلومات كاذبة على منصات التواصل الاجتماعي، وإهانة مكانة دولة الإمارات ورموزها، وإلحاق الضرر بسمعة البلاد في الخارج".

و"منصور" من أبرز ناشطي حقوق الإنسان في الإمارات، وهو أيضًا مدون، ونال جائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان عام 2015.

وأوقفت السلطات الإماراتية، في مارس/آذار 2017، "منصور"، وجرت محاكمته في مايو/أيار 2018، وسط إدانات محلية ودولية.

وتعليقًا على أنباء إضراب "منصور" عن الطعام، في مايو/آيار الماضي، قالت الإمارات إنه ليس مضرب عن الطعام، ويخضع بشكل دوري للفحوصات الطبية اللازمة، ويتمتع بصحة جيدة، على حد قولها.

وخلال شهر يونيو الماضي قال مركز الإمارات لحقوق الإنسان إن الناشط الحقوقي البارز أحمد منصور يعاني من فقدان البصر في إحدى عينيه نتيجة الإهمال في سجون جهاز أمن الدولة.

ولفت المركز في بيان له إلى أن المعلومات التي حصل عليها من مصدر موثوق، تفيد بأن سلطات السجون تواصل سياستها الانتقامية ضد أحمد منصور.

وأشار إلى أن منصور يعاني من فقدان البصر في إحدى عينيه نتيجة الإهمال وظروف الاعتقال المزرية. وقد صار منصور يلجأ للإضراب في كل مرة من أجل الحصول على حقوقه كالاتصال بوالدته واقتناء حاجيات من مقصف السجن. وقد سمح لمنصور بالتواصل مع والدته فقط في العيد بينما لا يسمح لأخوته بزيارته أو الاتصال به منذ اعتقاله.

الكاتب