هآرتس العبرية.. طائرة اماراتية خاصة هبطت في مطار بن غورين ثلاث مرّات

الكاتب Emirati Affairs 2019-09-05

هآرتس العبرية.. طائرة اماراتية خاصة هبطت في مطار بن غورين ثلاث مرّات

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن طائرة إماراتية خاصة هبطت في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب 3 مرات خلال الأسبوع الماضي، متسائلة عن هدف هذه الزيارات.

وذكرت الصحيفة أن الطائرة من طراز "بوينغ-737" وتتبع شركة موانئ دبي العالمية (ثالث أكبر مشغلي الموانئ في العالم) ووصلت إسرائيل لآخر مرة يوم الأحد الماضي، وأمضت عدة ساعات في مطار بن غوريون قبل أن تغادره.

وأضافت أن ذات الطائرة الإماراتية زارت (إسرائيل) قبل مرات الأسبوع الماضي، وتحديدا مرة قبل شهرين، وأخرى في العام الماضي.

ورجحت الصحيفة سببين لتفسير كثافة زيارات الطائرة، أولهما أن شخصا من أقارب أحد الشخصيات السياسية البارزة في الإمارات يتلقى مساعدة طبية في (إسرائيل).

أما السبب المحتمل الثاني، فنقلته "هآرتس" عن تقرير لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أفاد بأن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية "سلطان أحمد بن سليم" زار (إسرائيل) في سبتمبر/أيلول 2018؛ لتطوير العلاقات الإماراتية الإسرائيلية في مجال الأعمال.

ولفتت "هآرتس" إلى أن موانئ دبي العالمية (وهي شركة متفرعة عن شركة دبي العالمية، الذراع الاستثمارية الدولية لحكومة الإمارة) لديها علاقات قديمة مع شركة (زيم) "Zim" الإسرائيلية للشحن البحري، حيث تعاونتا سابقا في الاستثمار بمختلف أنحاء العالم.

ولدى (إسرائيل) تمثيل رسمي في دبي منذ عام 2015، وبينما تتصاعد التوترات بينها وبين باقي الدول العربية، تواصل حكومتها تطبيع العلاقات مع دول الخليج، خاصة السعودية والإمارات والبحرين، في مواجهة ما تراه حكومات هذه البلدان "خصما مشتركا" هو إيران.

يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" زار أبوظبي للمشاركة باجتماع دولي في وقت سابق من العام الجاري، وصرح حينها بأن الزيارة تأتي في إطار سعيه لتطبيع معلن مع دول الخليج، مشيرا إلى أن العلاقات معها تطورت.

الكاتب Emirati Affairs 2019-09-05