قطر تشارك في اجتماع أمني خليجي في الرياض

قطر تشارك في اجتماع أمني خليجي في الرياض

شاركت قطر في الاجتماع الـ37 من اجتماعات لجنة الاستخبارات والأمن بمجلس التعاون الخليجي، في العاصمة السعودية الرياض.

وبحسب بيان للأمانة العامة للمجلس، تم بحث مجموعة من المواضيع في اللقاء، بينها العمل العسكري المشترك بين دول الخليج.

وفي ذات السياق، استنكر الأكاديمي الإماراتي البارز "عبدالخالق عبدالله" مشاركة دولة قطر في اللقاء

وقال في تغريدة له على "تويتر": "عقد أمس بالرياض الاجتماع 37 للجنة الاستخبارات والأمن بدول مجلس التعاون بحضور مدراء هيئات الاستخبارات والأمن من جميع دول المجلس. والسؤال كيف تحضر قطر اجتماعات أمنية واستخباراتية سرية للغاية وهي المتهمة برعاية وتمويل الإرهاب؟

من جانبهم، هاجم مغردون "عبدالله"، قائلين إن قطر عضو في مجلس التعاون ومن الطبيعي أن تكون موجودة في الاجتماع.

وطالب خالد الهاجري بإنهاء الأزمة الخليجية لقطع الطريق على أصحاب الأجندة الخارجية؛ فغرد قائلا: "أزمة الخليج يجب أن تنتهي بسلام بأسرع وقت ممكن، فأمن الخليج لا يُجزأ ويكمن في وحدة دوله مجتمعة، فالأولى لأصحاب القرار السعي في الإصلاح وإنهاء الخلاف، وإلا سيمتد الشقاق لدول أخرى بفعل أهل الفتنة، ولقطع الطريق على المفسدين وأصحاب الأجندة الخارجية".

وتساءلت المغردة أريج الشامي عن مبرر حضور الإمارات لاجتماع الرياض الأمني وهي المتهمة بالتجسس على العديد من الدول؛ فقالت: "السؤال الصحيح: كيف تحضر الإمارات وهي المتهمة بالتجسس على عدة دول عربية؟".

ومن الردود عليه ما قاله الكاتب السعودي علي التواتي القرشي من أن السعودية تنفي تجريم التعاطف مع قطر؛ فقال: "السعودية تنفي رسمياً ما يؤكده عبد الخالق عبد الله من أن تجريم التعاطف مع قطر سياسة تشترك فيها السعودية مع بلاده".

وسخر علي أبو الحسن من التغريدة وقال إن الإمارات تستخدم تهمة الإرهاب مع كل معارض لسياستها؛ فكتب مغردا: "لأن التهمة صارت مفضوحة، مثل اتهامكم للجيش الوطني اليمني بالإرهاب، ولكل من يعارض المشروع التخريبي لمحمد بن زايد في المنطقة".

الكاتب