وزير النقل اليمني صالح الجبواني يتهم الإمارات بارتباطها بالقاعدة وداعش

وزير النقل اليمني صالح الجبواني يتهم الإمارات بارتباطها بالقاعدة وداعش

اتهم وزير النقل اليمني صالح الجبواني، الأربعاء، دولة الإمارات بارتباطها بتنظيمي "القاعدة" و"داعش" في اليمن.

وقال الوزير اليمني في تغريدة له على موقع "تويتر": "لدينا كل الدلائل على علاقة للإمارات بتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن وبالأسماء، وهي تستخدم هؤلاء الإرهابيين في ضرب تعزيزات الجيش في طريق شبوة – أبين".

وأضاف أنه "آن لأبناء شبوة وأبين وقبائلها في هذه المناطق تحديد موقف من الإمارات وإرهابييها قبل أن يقع الفأس برأس الكل بجريرة هذه الجرائم".

وفي يناير الماضي، كشفت وكالة الصحافة اليمنية عن وجود تنسيق عالي المستوى بين الإمارات وتنظيم القاعدة في جنوب اليمن، مشيرة إلى أن أبوظبي استعانت بالتنظيم في معاركها داخل اليمن بمختلف الجبهات وسلمتهم معسكرات وعتاداً حربياً ضخماً.

من جانبها دعت قيادات في الحكومة اليمنية الشرعية، الأحد الماضي، إلى تشكيل جبهة عريضة للدفاع عن بلادهم، ومحاكمة الإمارات في المحاكم الدولية.

وقال بيان صادر عن المسؤولين اليمنيين إن الدعوة لتشكيل جبهة وطنية هي من أجل "الدفاع عن الجمهورية اليمنية وسيادتها، ووضع حد للتدخلات الخارجية التي تمس أمن اليمن ووحدته وسلامته".

ودان البيان الضربات الجوية التي نفذتها مقاتلات إماراتية، في أغسطس الماضي، في مدينة أبين جنوب اليمن، والتي خلفت مئات القتلى والجرحى من قوات الجيش اليمني.

كما دعا البيان الذي أصدره عبد العزيز جباري، نائب رئيس البرلمان ومستشار الرئيس اليمني، وأحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، ووزير النقل الجبواني، إلى طرد الإمارات من التحالف الذي تقوده السعودية باليمن.

وقال البيان: "إن الإمارات تدعم مشاريع تمزيق اليمن ونسيجه الاجتماعي وانقلاب المليشيات في عدن".

وكانت الحكومة اليمنية طلبت رسمياً من مجلس الأمن مقاضاة الإمارات على خلفية تلك الغارات، في حين حمّلها الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مسؤولية الانقلاب في عدن، في 10 أغسطس الماضي، تخطيطاً وتمويلاً.

وسبق أن أكدت الحكومة حق اليمن في مقاضاة الإمارات على خلفية الغارات الجوية ضد قوات الشرعية في عدن وأبين.

الكاتب