عبدالله بن زايد: لن نتخلى عن حقنا في السيادة على الجزر الثلاث المحتلة

عبدالله بن زايد: لن نتخلى عن حقنا في السيادة على الجزر الثلاث المحتلة

قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، إن الإمارات لن نتخلى عن حقنا بالسيادة على الجزر التي تحتلها إيران، وهو حديث ألفت الحكومة في أبو ظبي على ترديده دون اتخاذ أي إجراءات على أرض الواقع.

وحول الهجمات على السعودية قال عبدالله بن زايد، إن الهجوم الذي استهدف منشأتي النفط في السعودية التابعتين لشركة أرامكو، "لا يستهدف السعودية فحسب وإنما الاقتصاد العالمي".

 وأضاف في كلمة الإمارات بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إيران تواصل تسليحها للجماعات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، مشددًا على تمسك بلاده بالسيادة على الجزر التي تحتلها إيران في الخليج.

وأكد وزير خارجية الإمارات، في كلمته بالأمم المتحدة، السبت، تمسك بلاده بالمسار السياسي ومشاركتها في جهود حل كافة أزمات منطقة الشرق الأوسط بما فيها ليبيا واليمن وسوريا.

وأشار إلى أن جهود تحقيق السلام الإقليمي تعثرت خلال الفترة الماضية، معربا عن أمله في تحقيق الاستقرار في المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال عبد الله بن زايد في كلمة الإمارات، تأييد بلاده لإيجاد حل شامل يضمن قيام دولة فلسطينية.

وواجهة الوفد الإماراتي المشارك في الأمم المتحدة انتقادات عربية ودولية حادة، نتيجة التدخلات السافرة في الشؤون الداخلية لبعض الدول، فضلاً عن انتهاكات حقوق الإنسان ترتكبها أجهزة أمن الدولة بحق النشطاء والاصلاحيين في البلاد.

وتشهد العلاقات الإماراتية-الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى" و"أبو موسى" المتنازع عليها بين الإمارات وإيران التي تحتل هذه الجزر الإماراتية، في حين تعتبر الإمارات الشريك الاقتصادي الأكبر لإيران في المنطقة.

وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، وسيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، ولا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بالانسحاب منه.

الكاتب