وزير المالية السوداني: تسلمنا من الإمارات والسعودية مبلغ 1.5 مليار دولار

وزير المالية السوداني: تسلمنا من الإمارات والسعودية مبلغ 1.5 مليار دولار

كشف وزير المالية السوداني، عن أن بلاده تلقت نصف الدعم المنتظر أن تحصل عليه من قبل الإمارات و السعودية، في وقت يعاني فيه السودان أزمات اقتصادية عدة من أبرزها أزمة الخبز.  

وقال وزير المالية السوداني "إبراهيم البدوي" إن بلاده تلقت 1.5 مليار دولار من أصل 3 مليارات دولار تعهدت بها السعودية والإمارات في أبريل/نيسان الماضي.

وأوضح "البدوي" أن السعودية والإمارات أودعتا 500 مليون دولار في البنك المركزي السوداني، بينما جرى تسلم ما قيمته مليار دولار من المنتجات البترولية والقمح ومدخلات الإنتاج الزراعي.

وتوقع "البدوي" أن يجري سداد باقي المبلغ المقدر بـ1.5 مليار دولار بنهاية العام المقبل.

واتفقت الدولتان الخليجيتان على تقديم حزمة المساعدة بعد وقت قصير من الإطاحة بالرئيس المخلوع "عمر البشير".

والاثنين، دعا رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" رجال الأعمال السعوديين، إلى زيادة ضخ الاستثمارات في بلاده، وذلك خلال الزيارة التي أجراها برفقة رئيس المجلس السيادي "عبدالفتاح برهان" إلى الرياض.

وتشهد السودان أزمة خبز جديدة، نتيجة الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، على خلفية تراجع احتياطي النقد الأجنبي.

وباتت صفوف منتظري الحصول على الخبز الممتدة على الطرقات الرئيسة، إحدى المشاهد المتكررة في العاصمة السودانية الخرطوم، ولا تلبث أن تختفي حتى تعاود الظهور مجددا.

وأشعل الخبز ثورة شعبية سودانية اندلعت شرارتها في مدينتي الدمازين (جنوبا) وعطبرة (شمالا) في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بعد اختفاء السلعة من المدينتين لفترة أسبوع.

وأزمة الخبز هي إحدى تجليات الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها السودان، على خلفية فقدان احتياطاته من النقد الأجنبي لشراء القمح من الخارج.

وفقدت البلاد مصادر نقدها الأجنبي، جراء انفصال جنوب السودان في 2011 وذهاب الموارد النفطية التي تساوي 80 بالمئة من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي

 

الكاتب