ميدل ايست: طحنون بن زايد في طهران بمهمة سرّية

الكاتب 2019-10-14

ميدل ايست: طحنون بن زايد في طهران بمهمة سرّية

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن وجود الشخصية الإماراتية المهمة؛ طحنون بن زايد مستشار الأمن القومي الإماراتي وشقيق ولي العهد الأصغر في طهران منذ 48 ساعة.

وقال الموقع، إن طحنون موجود هناك في مهمة سرية تهدف إلى نزع فتيل الأزمة الخليجية.

ومهمة طحنون السرية، هي أعلى اجتماع بين الجانبين منذ اندلاع الأزمة.

وتأتي المهمة السرية وسط محاولات مضطربة لإجراء محادثات بين السعودية وإيران، بما في ذلك الدعوة السعودية لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى ارسال رسائل إلى طهران، ومنذ ذلك الحين، أصبح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان متورطاً في الموضوع وسيتنقل بين طهران والرياض هذا الأسبوع.

كما تأتي هذه الزيارة بعد يوم من هجوم قالت طهران، إنه استهدف ناقلة نفظ لها قبالة سواحل جدة في البحر الأحمر.

ونهاية شهر تموز \ يوليو الماضي استقبلت إيران وفدا من دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من التوتر المتصاعد بين إيران من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الخلج العربية من جهة أخرى.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا، فإن اللقاء تم بين خفر السواحل الإماراتيين بهدف "إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، جاء فيها أن اللقاء جرى بين قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي وقائد خفر السواحل الإماراتي العميد محمد علي مصلح الأحبابي والوفد المرافق له، لـ"بحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين".

 

الكاتب 2019-10-14