أنور قرقاش : العدوان الإقليمي على الوطن العربي غير مقبول

أنور قرقاش : العدوان الإقليمي على الوطن العربي غير مقبول

أكد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن تغيير المعايير الدولية والعدوان الإقليمي تجاه الدول العربية لم يعد مقبولاً، لافتاً إلى أن احترام السيادة الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون العربية يتطلب تعاوناً عربياً نشطاً لإحباط هذه التحديات، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عن التوصل لاتفاق مع تركيا حول تعليق العمليات في الشمال السوري لمدة خمسة أيام.

ورأى الدكتور قرقاش أن الدعوات المتكررة لدولة الإمارات لإقامة مركز عربي معتدل ضرورية في الوقت الراهن، مؤكداً أن ما وصفه بـ" العدوان التركي في سوريا" لن يضيف إلا المأساة الإنسانية، ومن الضروري أن تشارك الدول العربية من أجل السلام والاستقرار.

وقال الدكتور قرقاش في سلسلة من التغريدات عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أمس، إن «البيئة الإقليمية المضطربة تتطلب وجود التضامن العربي والقواسم المشتركة والمقبولة من قبل الدول العربية»، مضيفاً أنه «الآن أكثر من أي وقت مضى، الدعوات المتكررة لدولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة مركز عربي معتدل فعالة وضرورية في هذا الوقت تحديداً».

وأوضح أن سوريا قبل كل شيء هي مأساة عربية ومضاعفاتها المحيطة بهذه الحلقة الحزينة تثبت أن الدور العربي النشط ضروري، لافتاً إلى أن التحرك التركي  لن يضيف إلا مزيداً من المأساة الإنسانية ، على حد وصفه، ومن الضروري أن تشارك الدول العربية من أجل السلام والاستقرار.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أعلن أوغلو، الخميس، إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة، على تجميد وقف إطلاق النار لخمسة أيام، مقابل انسحاب الوحدات الكردية المسلحة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقب اللقاءات التركية الأمريكية والتي استمرت نحو خمس ساعات.

وأشار تشاووش أوغلو، إلى أنه تم الاتفاق على استرداد الأسلحة الثقيلة من الوحدات الكردية المسلحة وتدمير مواقعها.

وشدد، على أنه عند "انسحاب العناصر الإرهابية فقط، يمكن الحديث عن وقف عملية "نبع السلام""

وتأتي تصريحات قرقاش فيما قدمت حكومة الوفاق شكوى ضد الإمارات، أمام مجلس الأمن الدولي، في سبتمبر/أيلول الماضي، بتهمة "العدائية ودعم محاولات الانقلاب على الحكومة الشرعية"، كما طالبت حكومة الوفاق الوطني الليبية، الأربعاء، بكين بفتح تحقيق في بيع طائرات مسيرة للإمارات، استخدمتها الأخيرة في قصف المدنيين بالعاصمة طرابلس.

الكاتب