محمد بن زايد يستقبل رئيس جمهورية النيجر

الكاتب EmiratiAffairs 2019-11-05

محمد بن زايد يستقبل رئيس جمهورية النيجر

استقبل محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ايسوفو محمدو رئيس جمهورية النيجر.

ورحب  بزيارة رئيس النيجر إلى الدولة، معرباً عن أمله أن تسهم في مواصلة دفع علاقات البلدين وتنميتها إلى آفاق أشمل من التعاون على مختلف الصعد بما يحقق مصالحهما المتبادلة.

وبحث الجانبان علاقات التعاون المشترك وفرص وإمكانات تنميتها وتطويرها في مختلف الجوانب الحيوية التي تخدم عملية التنمية والتقدم في البلدين خاصة الاستثمارية والاقتصادية والتنموية وغيرها.

كما استعرض الجانبان تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا التي تهم البلدين.

وأكد ورئيس النيجر في ختام اللقاء حرص البلدين على تنمية علاقات التعاون إلى آفاق أوسع في ظل الرغبة المشتركة لدى قيادتيهما بجانب توفر المقومات والفرص الواعدة على مختلف الصعد خاصة في التجارة والاستثمار ومشاريع التنمية وغيرها من القطاعات التي تخدم مصالحهما المتبادلة.

حضر اللقاء .. الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس جهاز أمن الدولة  وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

كما حضره من جانب النيجر عائشاتو بولاما وزيرة التخطيط واميور مالم زانايدو وزيرة الصناعة واغادا غاربا سفير جمهورية النيجر لدى الدولة.

وتمكنت الإمارات خلال السنوات الماضية من إيجاد مواطئ أقدام لها في أغلب دول القرن الأفريقي، وتحقيق شراكات متعددة تنوعت بين الحضور الاقتصادي الذي تقود قاطرته موانئ دبي، والعسكري عبر استنبات قواعد عسكرية لا تتوفر الكثير من المعطيات عن أهدافها ومجالات تركيزها، وإن تم تسويقها غالبا في الأوساط المحلية عبر ذرائع تدريب الكوادر العسكرية المحلية ورفع الكفاءة العسكرية للدول المستضيفة، فيما شهدت علاقتها مع يعض الدول الإفريقية عدة انتكاسات لا سيما مع الصومال وجيبوتي.

الكاتب EmiratiAffairs 2019-11-05