سفير أمريكا لدى الإمارات : الدولتان لديهما خلافات مع ايران ويتفقان على الضغط عليها

سفير أمريكا لدى الإمارات : الدولتان لديهما خلافات مع ايران ويتفقان على الضغط عليها

اعلن سفير الولايات المتحدة لدى الإمارات إن البلدين لديهما خلافات تكتيكية بشأن إيران لكنهما يتفقان على الضغط على إيران.

ويقول السفير الأمريكي الجديد لدى الإمارات العربية المتحدة إن حكومة بلاده لديها خلافات تكتيكية مع الإمارات العربية المتحدة بشأن إيران ، لكن البلدين يتفقان على استمرار الضغط على إيران.

وافاد لصحيفة "أسوشيتيد برس": "نحن قلقون للغاية بشأن هذا الأمر ونتعاون عن كثب مع الإمارات لإقناع إيران بأن الحل الوحيد هو الحل السياسي". "لا يوجد مكان للعنف في عالمنا اليوم."

واوضح هذا المسؤول الأمريكي إن المسؤولين الإماراتيين "يعرفون أن هناك بعض المسائل التكتيكية التي قد تكون لدينا خلافات بشأنها" ، لكنه أوضح أيضًا أن الجانبين يدعمون مئة بالمئة ممارسة الضغوط القصوى .

وتقول الادارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب ، إنها مارست بعد الخروج من الاتفاق النووي سياسة الضغوط القصوى على ايران وقد اعلنت واشنطن إن الهدف من هذه السياسة هو جر ايران للتفاوض على اتفاقية أكثر شمولاً تتناول قضايا أخرى غير الملف النووي مثل قضايا الصواريخ وتأثير إيران الإقليمي.

وقبل يومين دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الأحد، إيران إلى الجلوس لمائدة التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج للتوصل لاتفاق جديد يخفض من التوتر المتصاعد في المنطقة وينعش اقتصادها.

وقال "قرقاش" في مؤتمر "ملتقى أبوظبي الاستراتيجي"، إنه "يعتقد أن هناك سبيلا ممكنا للتوصل لاتفاق مع إيران قد تكون كل الأطراف مستعدة للسير فيه"، لكنه أشار إلى أن "الطريق سيكون طويلا بما يتطلب صبرا وشجاعة".

وأضاف أن "من المهم أن يكون المجتمع الدولي متفقا على موقف واحد خاصة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة".

وتابع "قرقاش"، أن الحوثيين المدعومين إيرانيا هم "جزء من المجتمع اليمني وسيكون لهم دور في مستقبله"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

فيما ذكرت إيران، الأحد، بأن علاقاتها مع الإمارات تحسنت واصفة إياها بـ"جيدة جدا"، كما دعت لسحب الأسطول الأمريكي من الخليج العربي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، في مؤتمر صحفي الأحد، قوله: "العلاقة جيدة جدا بين إيران والدول المجاورة ومنطقة الخليج، وخاصة الإمارات وقطر والكويت".

 

ولفت إلى أن قوات حرس الحدود الإيرانية عقدت الكثير من الاجتماعات مع قوات حرس حدود الإمارات، مضيفا "توصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية على المستوى الوطني والإقليمي"

الكاتب