الحوثي يتهم التحالف الإماراتي السعودي بشن غارات على مناطقهم

الحوثي يتهم التحالف الإماراتي السعودي بشن غارات على مناطقهم

اتهمت جماعة الحوثي التحالف السعودي الإماراتي بشن غارات جوية في إطار ما وصفته بتصعيد عسكري في عدة مناطق، وهددت بأنها سترد بضرب السعودية والإمارات.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة العميد يحيى سريع في تصريحات أوردتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين أمس الجمعة إن التحالف السعودي الإماراتي شن أكثر من 12 غارة لدعم ما وصفها بزحوفات وتحشيد قوات في بعض جبهات القتال على الحدود اليمنية السعودية.

وأضاف سريع أن إحدى الغارات التي نشها طيران التحالف استهدفت منطقة اللُّحية بمحافظة الحديدة غربي اليمن. وتحاول الأمم المتحدة منذ أسابيع تثبيت وقف إطلاق النار في الحديدة من خلال إقامة نقاط مراقبة فيها.

وتحدث الناطق العسكري الحوثي عن تصعيد عسكري في هذه المنطقة، معتبرا ذلك خرقا واضحا لاتفاق السويد للسلام المبرم أواخر العام 2018 برعاية الأمم المتحدة

كما قال سريع إن هناك تصعيدا في جبهات القتال على الحدود، لكنه أكد أن ما وصفها بدول العدوان لم تتمكن من تحقيق أي تقدم يُذكر، وأنها تلقت ضربات قوية.

وبينما لم يحدد المتحدث بدقة مناطق العمليات الهجومية المدعومة بطيران التحالف السعودي الإماراتي، أشارت وسال إعلام حوثية إلى قصف سعودي صاروخي ومدفعي على منطقتي رازح ومنبه في صعدة شمالي اليمن.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت بعض جبهات القتال الحدودية مواجهات بين الحوثيين والقوات السعودية رغم ما تردد عن محادثات غير رسمية بين جماعة الحوثي والسعودية من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي إنه إذا لم يوقف التحالف السعودي الإماراتي غاراته على اليمن فإن الجماعة قد تستأنف استهدافها للعمقين السعودي والإماراتي.

وأضاف البخيتي خلال لقاء سابق مع الجزيرة أن القيادتين السعودية والإماراتية تدركان جيدا أن ميزان القوة الآن في صالح اليمن، ليس فقط من خلال استهداف العمقين السعودي والإماراتي، وإنما أيضا من خلال المعارك الميدانية، حسب تعبيره.

وقبل نحو أسبوع، هدد زعيم الحوثيين عبد المالك الحوثي بتوجيه "أقسى الضربات" إلى السعودية ما لم يتوقف ما وصفه بالعدوان والحصار على اليمن.

يذكر أن الحوثيين تبنوا في السابق هجمات عديدة استهدفت منشآت للطاقة وقواعد عسكرية في السعودية. كما تبنوا استهداف مواقع في الإمارات، بينها مطار أبو ظبي بواسطة طائرات مسيرة.

الكاتب