محمد بن زايد يعلن عن منصة استثمارية مشتركة مع مصر بقيمة 20 مليار دولار

محمد بن زايد يعلن عن منصة استثمارية مشتركة مع مصر بقيمة 20 مليار دولار

أعلن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، إطلاق منصة استثمارية استراتيجية مع مصر بقيمة 20 مليار دولار لتنفيذ مشاريع مشتركة.

و وصف ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" المنصة الاستثمارية بالاستراتيجية، قائلا إنها "ستنفذ مشاريع حيوية في مجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة لبلدينا وشعبينا".

يأتي ذلك في وقت يقوم فيه "السيسي" بزيارة إلى الإمارات تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

فيما قالت الرئاسة المصرية، في بيان لها الخميس، إن المنصة ستستثمر في مجموعة من القطاعات والأصول عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادي.

وأضاف البيان: "المنصة ستستثمر في قطاعات مثل الصناعات التحويلية والطاقة التقليدية والمتجددة والتكنولوجيا والأغذية والخدمات اللوجستية والمالية والبنية التحتية وغيرها".

وتعتبر مصر حليف وثيق للإمارات التي قدمت مساعدات بمليارات الدولارات للقاهرة منذ تولي عبد الفتاح السيسي السلطة في 2014، بعد قيادته انقلابا عسكريا أطاح فيه بأول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر محمد مرسي

وتحتل الإمارات المركز الأول من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وفقا لبيانات "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة" بمصر.

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر حتى مارس/أذار الماضي 6.663 مليارات دولار (24.45 مليار درهم إماراتي)، مقارنة مع 6.513 مليارات دولار في 2017، حسب البيانات.

وعن التجارة تشير البيانات إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في العام الماضي، وفقا لبيانات موقع "ITC Trade"، نحو 3.3 مليارات دولار، منها 1.9 مليار دولار هي صادرات مصر إلى الإمارات مقابل واردات بقيمة 1.4 مليار دولار.

الكاتب