الحوثي يعلن عن ضبط 3 سفن احداهما سعودية في البحر الأحمر

الكاتب EmiratiAffairs 2019-11-19

الحوثي يعلن عن ضبط 3 سفن احداهما سعودية في البحر الأحمر

أعلنت ميليشيا الحوثي أنها "ضبطت ٣ سفن إحداهن سعودية تحمل اسم رابغ٣" في جنوب البحر الأحمر.

وأوضحت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن مقاتلي الحوثيين "أوقفوا السفن الثلاث على بعد ٣ أميال من جزيرة عقبان بعدما دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق".

وأضافت أن قوات خفر السواحل اليمنية التابعة لحكومة صنعاء حاولت التواصل مع أطقم السفن الثلاث "لكنهم لم يتجاوبوا مع دورية خفر السواحل بعد مناداتهم على القناة الدولية ١٦".

وأشارت إلى أن "عدم تجاوب طواقم السفن المضبوطة يعتبر تحديا واضحا لكل القوانين الدولية البحرية وخرقا للسيادة اليمنية".

وقالت قناة المسيرة إن السفن تم اصطحابها إلى رصيف ميناء الصليف واتخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية".

وأكدت قوات خفر السواحل "حرصها على سلامة المياه الإقليمية وضرورة الالتزام بالإجراءات المتبعة واحترام السيادة اليمنية ومياهها الإقليمية".

وكانت قوات التحالف الذي تقوده السعودية قد أكدت في وقت سابق أن "الحوثيين قد اختطفوا سفينة تقطر منصة حفر كورية جنوبية في مياه البحر الأحمر".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف، قوله إن "قوات تابعة للحوثيين قامت باختطاف السفينة مساء الأحد جنوب البحر الأحمر".

وشكلت السعودية التحالف العسكري المدعوم من الغرب بقيادتها والإمارات العربية المتحدة بهدف محاربة الحوثيين في اليمن عام 2015 ومحاولة دعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لاستعادة السيطرة على جميع الأراضي اليمنية بعد أن استولى الحوثيون على السلطة في صنعاء أواخر عام 2014.

بدوره، قال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية "محمد الحضرمي" إن الحوثيين استولوا على سفينة كورية وزورقين مرافقين لها، في البحر الأحمر.

جاء ذلك، أثناء لقاء "الحضرمي" بسفير كوريا الجنوبية لدى اليمن، "وونج بارك"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وقال "الحضرمي"، إن "هذه الممارسات الاستفزازية وغير القانونية ستؤثر سلباً على حرية الملاحة الدولية وخطوط التجارة العالمية في البحر الأحمر"، واعتبر الخطوة الحوثية "خطيرة وتشكل تهديداً لحرية الملاحة الدولية".

وأشار إلى أن ذلك التصعيد يأتي في ظل سريان اتفاق وقف إطلاق النار، الذي ترعاه الأمم المتحدة، في مدينة الحديدة، غربي اليمن.

وطالب الوزير اليمني "بالإفراج الفوري عن السفينة والزورقين المرافقين لها، وطاقمها بأسرع وقت"، كما دعا الأمم المتحدة ومجلس الأمن لـ"إدانة مثل هذه الممارسات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين

الكاتب EmiratiAffairs 2019-11-19