الإعلام السوري: الإمارات توقف رئيس مجلس مجوعة "دامسكو" ومشق تطالب بتسليمه

الإعلام السوري: الإمارات توقف رئيس مجلس مجوعة "دامسكو" ومشق تطالب بتسليمه

كشفت وسائل إعلام سورية، عن قيام السلطات الإماراتية بتوقيف رجل الأعمال السوري "مهند فايز المصري" رئيس مجلس إدارة مجموعة "دامسكو" التجارية السورية، ورغبة دمشق في تسلمه وترحيله إليها.

ووفق مصادر سورية حكومية، فإن دمشق طلبت من أبوظبي توقيف "المصري"، بدعوى تورطه في دعم مجموعات إرهابية في سوريا.

وأضافت أن النظام السوري، يرى في مجموعة "دامسكو" داعما للثورة السورية، فضلا عن تأييد "المصري" للتدخل التركي لإنشاء منطقة آمنة على الحدود

وفي وقت سابق، أعلن "المصري" أن مجموعته ستكون سباقة في تنفيذ العديد من الخطط والمشاريع الرائدة في الداخل، والتي من شأنها خلق آلاف فرص العمل، وتشجيع عودة اللاجئين السوريين.

وتأسست مجموعة "دامسكو" في دمشق عام 2004 وفتحت لها فرعا في العراق عام 2008، وانتقلت للإمارات عام 2011، ثم افتتحت مقرا لها بتركيا عام 2017، لتقوم بمشاريع إغاثية عديدة في تركيا تستهدف مخيمات السوريين، فضلا عن مشاريع إغاثية في الداخل السوري، بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي.

وساهم “المصري” في دعم السوريين في مخيمات اللجوء ونفذت مجموعته مشاريع تنموية عديدة، كما دعم منظمات وجمعيات في مناطق النظام، كما وشارك في تكريم “منتخب النظام” في دولة الامارات.

ورغم أن اعتقال السلطات الإماراتية لرجل الأعمال السوري ربما يكون رد فعل انتقامي على تصريحاته الإيجابية تجاه تركيا، إلا أنه يعتبر أيضا تطورا جديدا في العلاقة بين الإمارات والنظام السوري، خصوصا أن الاعتقال جاء استجابة لمطلب من النظام السوري ذاته.

الكاتب