الهيئة الاتحادية بدأت بتطبيق الضريبة الانتقائية على غالبية السلع

الكاتب EmiratiAffairs 2019-12-02

الهيئة الاتحادية بدأت بتطبيق الضريبة الانتقائية على غالبية السلع

بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات المُحَلَّاة بنسبة 50%، وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها بنسبة 100%، إضافة إلى التبغ ومنتجاته، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية التي بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية عليها اعتباراً من بداية أكتوبر عام 2017.

وسيتم أيضاً   تطبيق الحد الأدنى للسعر المعياري لمنتجات التبغ وتحديثه في الأنظمة الإلكترونية، بحيث لا يقل السعر الانتقائي عن 0.4 درهم (40 فلساً) لكل لفة سيجارة، وألا يقل عن 0.1 درهم (10 فلوس) لكل غرام من تبغ الأرجيلة (المعسل)، والتبغ الجاهز للاستخدام والمنتجات الأخرى المماثلة، وذلك بهدف حماية المستهلكين والمجتمع من المنتجات الرديئة التي تكون أشد ضرراً على الصحة العامة والبيئة، ومنع التلاعب بالأسعار بغرض التهرب الضريبي.

وسيتم تطبيق الحد الأدنى للسعر المعياري لمنتجات التبغ، بحيث لا يقل السعر الانتقائي عن 0.4 دراهم (40 فلساً) لكل لفة سيجارة، وألا يقل عن 0.1 درهم (10 فلوس) لكل جرام من تبغ الأرجيلة (المعسل) والتبغ الجاهز للاستخدام والمنتجات الأخرى المماثلة.

يشار إلى أنه بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 100% على منتجات التبغ، وبنسبة 100% على مشروبات الطاقة، وبنسبة 50% على المشروبات الغازية في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

والضريبة الانتقائية هي ضريبة تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

وتحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية، من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، ويتم احتساب الضريبة المستحقة بناء على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك، وفي حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية التي يمكن أن تطبق على السلعة، تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.

ويتجاوز عدد السلع التي تم حصرها وتخضع للضريبة الانتقائية 1700 سلعة، خلال أكتوبر من العام 2017 علما بأن نسبة 60 في المائة منها مدرجة ضمن منتجات المشروبات الغازية، فيما نسبة 26 في المائة مصنفة ضمن قائمة التبغ ومشتقاته، ونحو 14 في المائة أُدرجت ضمن قائمة مشروبات الطاقة.

ومن المنتظر زيادة قائمة السلع التي ستشملها الضريبة مع تطبيقها على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها.

الكاتب EmiratiAffairs 2019-12-02